إسرائيل تتسامح مع عمليات الجيش السورى - أليكس فيشمان - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:14 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إسرائيل تتسامح مع عمليات الجيش السورى

نشر فى : الإثنين 29 يوليه 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الإثنين 29 يوليه 2013 - 8:00 ص

● هاجم سلاح الجو السورى فى الآونة الأخيرة أهدافا للمتمردين فى هضبة الجولان قرب منطقة الحدود مع إسرائيل. وتعتبر هذه الهجمات بمثابة انتهاك فظ لاتفاقيات الهدنة بين الدولتين التى وقعت فور انتهاء حرب يوم الغفران «حرب أكتوبر 1973» وتم الحفاظ على تطبيقها طوال 40 عاما لكن على الرغم من أن هذا الانتهاك يشكل سابقة خطرة للغاية فإن إسرائيل لم تقم بأى خطوة لوضع حد له.

 

● وقال مصدر أمنى إسرائيلى رفيع لصحيفة «يديعوت أحرونوت» إن إسرائيل تراقب عمليات سلاح الجو السورى هذه أولا بأول، لكنه فى الوقت عينه شدد على أن العمليات فى هضبة الجولان تشكل أى تهديد لإسرائيل، ولذا تقرر عدم الإصرار على الالتزامات الواردة فى اتفاقيات الهدنة.

 

● تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل لم ترد على انتهاكات الرأى لاتفاقيات الهدنة أقدم عليها الجيش السورى قبل هجمات سلاحه الجوى، مثل إدخال دبابات ومنظومات قتالية محظورة أخرى إلى المنطقة المنزوعة السلاح بالقرب من الحدود بين الدولتين وإلى معبر القنيطرة. وبناء على ذلك فإن المتمردين فى سوريا يتهمون إسرائيل بأنها تتعاون مع نظام دمشق.

 

● إن ما يجب قوله هو إن هذا السلوك الإسرائيلى المتسامح إزاء انتهاك الجيش السورى اتفاقيات الهدنة ينطوى على رسالة مهمة إلى نظام بشار الأسد فحواها أن إسرائيل لا تنوى أن تتدخل فى الحرب الأهلىة الدائرة فى سوريا.

 

محلل عسكرى

«يديعوت أحرونوت»

نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

التعليقات