محذرا من الإصابة بعمى مؤقت.. رئيس البحوث الفلكية: لا تنظروا للشمس مباشرة أثناء الكسوف - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 11:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محذرا من الإصابة بعمى مؤقت.. رئيس البحوث الفلكية: لا تنظروا للشمس مباشرة أثناء الكسوف

هديل هلال
نشر في: الخميس 4 أبريل 2024 - 11:21 ص | آخر تحديث: الخميس 4 أبريل 2024 - 11:21 ص

قال طه رابح، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن كسوف الشمس الكلي المرتقب حدوثه يوم الاثنين المقبل، لا علاقة له بالتغيرات المناخية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح البلد»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، صباح الخميس: «هذه دورة طبيعة من دورات القمر حول الأرض، والظاهرة تحدث عندما يحجب القمر أشعة الشمس عن الأرض».

وأوضح أن الكسوف الكلي يمكن رؤيته في المكسيك والولايات المتحدة وكندا، ويمكن رؤيته جزئيا في غرب أوروبا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، والمحيط الأطلنطي.

وحذر من النظر مباشرة إلى الشمس أثناء ظاهرة الكسوف، منوهًا أن بعض الأشعة الصادرة عن الشمس خطيرة قد تؤثر على الخلايا الحساسة في الشبكية، وتؤدي إلى عمى مؤقت.

وأشار إلى أن المواطنين في مصر لن يروا ظاهرة الكسوف يوم الاثنين المقبل، مشددًا على أهمية تلك الظاهرة في التعرف على موعد بداية الشهر القمري.

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن السماء على موعد مع كسوف الشمس الكلي يوم الاثنين المقبل 8 أبريل 2024، والذي يمكن رؤيته من خلال بلاد عدة على مستوى العالم.

وأوضح المعهد أن كسوف الشمس الكلي يمكن رؤيته في المكسيك والولايات المتحدة وكندا، ويمكن رؤيته جزئيا في غرب أوروبا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، والمحيط الباسيفيكي، والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية، ويغطي الكسوف الكلي مساحة 197.5 كم، ويستغرق 4 دقائق و28 ثانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك