ما مصير الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا؟ وزير التعليم العالي يجيب - بوابة الشروق
الأحد 14 أغسطس 2022 4:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

ما مصير الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا؟ وزير التعليم العالي يجيب

هديل هلال
نشر في: السبت 5 مارس 2022 - 11:10 م | آخر تحديث: السبت 5 مارس 2022 - 11:10 م

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة، إن الوزارة منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية، تتواصل مع المكاتب الثقافية في الخارج وسفير مصر لدى أوكرانيا وأعضاء السفارة، مشيرًا إلى أنها أطلقت منصة إلكترونية لتسجيل طلبة الإشراف العلمي في أوكرانيا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن المنصة مسجل عليها نحو 3220 طالبًا، إضافة إلى الدارسين في الجامعات الحدودية شرقي أوكرانيا، قائلًا إن المنصة تضم المحافظات التي ينتمي لها الطلاب ومنها: القاهرة والشرقية وسوهاج والدقهلية والبحيرة والإسكندرية.

وأشار إلى أن 2400 طالب مصري يدرسون في القطاع الطبي، بينهم 1584 في الطب البشري وحده، لافتًا إلى التواصل مع وزاتي الهجرة والخارجية؛ لإدارة الأزمة وضمان الأمان والسلامة لجميع الطلاب المصريين في أوكرانيا.

وعن مصير الطلاب، أكد أن الوزارة تدرس كل السيناريوهات، من خلال لجنة مُشكلة بقرار وزاري، موضحًا أنها اجتمعت أمس لوضع سيناريوهات مختلفة، وجاهزة للتطبيق في ضوء اللوائح والقوانين؛ لأن تلك العملية ليست سهلة.

وأوضح أن الطلاب لا يمتلكون وثائق تفيد بمستواهم الدراسي وعدد الساعات المعتمدة التي قضوها، فضلًا عن تباين السنوات الدراسية لهم، معقبًا: «المناهج العلمية أو الدراسة تختلف في كلية لكلية داخل مصر، فما بالك ما بين دولة إلى دولة أخرى».

وتابع: «كل السيناريوهات التي تتخيلها لصعوبة ودقة الموقف ندرسها، وهناك تعليمات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالوقوف إلى جوار الطلاب وتحقيق عدم الضرر لهم؛ نتيجة ما حدث في هذه الحرب، ونسعى لتحقيق رغبات الطلاب، وفقا للوائح والقوانين المنظمة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك