اقرأ كتاب - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 5:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

اقرأ كتاب


نشر في: الجمعة 5 أغسطس 2022 - 7:26 م | آخر تحديث: الجمعة 5 أغسطس 2022 - 7:26 م

♦«فى قلب الأحداث»
نبيل فهمى
دار الشروق
2022

يستعرض كتاب «فى قلب الأحداث» نصف قرن من الأحداث الدولية والإقليمية والوطنية تابعها مؤلفه نبيل فهمى عن قرب؛ بصفته مواطنًا طموحًا وشاهدًا مباشرًا وممارسًا دبلوماسيًا ومسئولًا سياسيًّا.
يكشف تفاصيل نشأة نبيل فهمي؛ نظرًا إلى كونه نجلًا لدبلوماسى مخضرم ووزير خارجية مرموقًا فى لحظات حرجة من تاريخ الأمة، ثم عضوًا فى مكتب رئيس الجمهورية للإتصالات، ودبلوماسيًّا فى بعثات وسفارات مصرية عديدة، ومستشارًا سياسيًّا لوزير الخارجية، ثم سفيرَا لمصر فى اليابان والولايات المتحدة، ووزيرًا للخارجية.
يتناول أحداث عقود حافلة، شهدت نجاحات وإخفاقات عملية السلام بين العرب وإسرائيل، وسباق تسلح مخيفًا فى الشرق الأوسط، وانتهاء الحرب الباردة بين الدول الكبرى، والاجتياح العراقى للكويت، وكارثة سقوط طائرة مصر للطيران أمام السواحل الأمريكية، وتوغل الإرهاب فى أنحاء مختلفة من العالم، وما أعقبها من أحداث فى أفغانستان وتفجيرات 11 سبتمبر وغزو العراق.
♦«قصة نفس»
زكى نجيب محمود
دار الشروق
1998
أردت بكتـاب «قصـة نفس»
حين أنشـأته، أن أصـوِّر حياتى كما سـارت بها عوامل الباطن، وكان حتما أن ألجأ إلى الرمز؛ لأن ثمة من حقائق الحياة الباطنية عند كل إنسان ما لا قِبلَ لأحد بردها، ومع ذلك فهـى مما لا يجوز الإفصاح عنه بحكم موازين المجتمع، وكان أول ما لحظته فى نفسى حين بدأت العمل ـ وأظنه كذلك مما لا بد أن يلحظه كل إنسان فى نفسه لو أمعن النظر ـ هوا أننى بمثابة عدة أشخاص فى جلـد واحد، فهنالك من تجرفه العاطفة ولا يقوى على الجامها، ولكن هنـاك من جانبه من يوجه إليه اللوم ويحاول أن يشكمه حتى يقيد فيـه الحركة التى تقذف به إلى الهاوية، على أن هذا الشـد والجذب فى داخل النفس بين عاطفة تشتعل وعقل يخمد اشتعالها، لا يمنع أن ينعم الإنسان بلحظات هادئة تتصالح فيها العاطفة والعقل فيسيران معا فى اتجاه واحد، وعلى هذا الإطار الثلاثى أقمت «قصة نفس».
بيت القبطية
أشرف العشماوى
الدار المصرية اللبنانية
2019

تدور أحداث الرواية حول مُحقِّق قضائى يحاول تتبُّع جرائم جنائية فى قريةٍ صغيرةٍ بشمال الصعيد، فيُفاجأ بما هو أخطر: حوادث قتلٍ بغير باعثٍ منطقى، وحالات انتحار مُريبة، واحتراق زراعات وبيوت بدون سببٍ واضح، لتكبُر حالة الشَّك المصاحبة للجميع بمَن فيهم المُحقِّق، الذى يتقاطع مصيره مع سيدةٍ قبطيَّةٍ غامضةٍ.
فى هذه الرواية يغوص الكاتب أشرف العشماوى فى نفوسٍ مُعقَّدةِ التركيب، ناسجًا أحداثه فى عوالم جديدةٍ مُدهشة، ومفارقات مُضحكةٍ مُبكية، عبْر إيقاعٍ سرديٍّ جذاب، يُثرى الفكر ويُثير الخيال، تاركًا مساحة رحبة من التأويل للقارئ.
آه لو تدرى بحالى
أسامة غريب
الرواق للنشر والتوزيع
2021

مجتمع فيينا فى أواخر السبعينيات، وآلاف الشباب المصريين يعملون هناك فى توزيع الجرائد إلى أن تنتهى إجازة الصيف فيعودون إلى مصر لاستكمال دراستهم، إلا هو، كان يخشى الرجوع كى لا يُلقى القبض عليه.
وفى مجتمعه الجديد كان عليه أن يتكيف مع أوضاع لم يختبرها، ويستكشف دروبًا لا يعلمها، ويتعرف على الكثير من المصريين الفارين من أقدارهم مثله. أما هى فكانت تعيش على الضفة الأخرى من الدانوب بالعاصمة النمساوية، بعد أن فرت من بيروت والحرب الأهلية تلتهم وطنها.
وعندما تقاطع المصيران بين المصرى الهارب واللبنانية الهاربة، لاح الأمل فى تخطى أشباح الماضى؛ فهل يقدر الحب على هذه المهمة الثقيلة؟



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك