التصديري للحاصلات الزراعية: جار فتح أسواق بعض الدول لعدد من المحاصيل - بوابة الشروق
الأربعاء 1 فبراير 2023 5:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

التصديري للحاصلات الزراعية: جار فتح أسواق بعض الدول لعدد من المحاصيل

أ ش أ
نشر في: الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 11:37 م | آخر تحديث: الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 11:37 م

أعلن رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش أنه جارٍ فتح أسواق بعض الدول لعدد من المحاصيل، بالتعاون مع الحجر الزراعي المصري، وذلك في إطار استراتيجية لزيادة الصادرات، خاصة للدول الآسيوية ودول أمريكا اللاتينية.

جاء ذلك في تصريحات له، اليوم الاثنين، على هامش مشاركته في فعاليات الدورة السابعة بمعرض "فوود أفريكا 2022" (معرض ألأغذية والمشروبات الأول والأكبر في إفريقيا).

وأشار الدمرداش إلى أن أغلب الدول الآسيوية بعيدة، لذلك فإن تلك المحاصيل لابد أن تتحمل فترات شحن طويلة، لافتا إلى أنه جارٍ فتح تصدير البصل إلى الصين، وتصدير الموالح إلى السوق في تايلاند.

وأضاف الدمرداش: "نسعى لفتح سوق فيتنام لتصدير العنب، وكذلك تصدير البطاطس والعنب إلى سوق الفلبين".

وحول مفاوضات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ووزارة النقل مع الجانب الإيطالي لتوفير خط ملاحي لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف إلى دول أوروبا، قال عبد الحميد الدمرداش إن المفاوضات جارية، متوقعا الانتهاء منها خلال 5 شهور، مشيرًا إلى أنه سيتم توفير مركب يضم 200 شاحنة نقل (تريلا) تقوم بنقل السلع من المزارع إلى الميناء، لافتا إلى أنه تم تطبيق الفكرة في عام 2008 وحققا نجاحا كبيرا.

وتابع أنه في حالة نجاح الفكرة، سيتم توفير مركب ثانٍ أو مراكب أخرى.

وفيما يتعلق بمفاوضات لجنة النقل الجوي بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية مع وزارة الطيران المدني لتخفيض أسعار الشحن، قال عبد الحميد الدمرداش إن المفاوضات قاربت على الانتهاء، وتم تخفيض الأسعار حتى تستطيع المنتجات المصرية المنافسة بشكل جيد.

تجدر الإِشارة إلى أن صادرات الحاصلات الزراعية قد حققت خلال موسم 2021-2022 ارتفاعا بنحو 13.1% لتبلغ 2.7 مليار دولار، مقابل 2.4 مليار دولار خلال موسم 2020-2021.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك