سد النهضة.. خالد عكاشة: الرئيس السيسي بعث رسائل حاسمة لكل الأطراف - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سد النهضة.. خالد عكاشة: الرئيس السيسي بعث رسائل حاسمة لكل الأطراف

رئيس المركز المصري للدراسات الاستراتيجية
رئيس المركز المصري للدراسات الاستراتيجية
هديل هلال
نشر في: السبت 6 أغسطس 2022 - 8:42 م | آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 - 8:42 م

قال العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قدم رؤية شاملة عن الامن المائي المصري، خلال الجولة التفقدية التي أجراها بالكلية الحربية، اليوم السبت.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء السبت، أن سد النهضة أحد ملفات الأمن المائي المصري، مؤكدًا أن الرؤية المصرية في التعامل مع الملف تتسم بقدر عال من الرصانة والموضوعية.

وأشار إلى أن الرؤية المصرية لا تخلو من الحسم والحزم، ووضع الثوابت المعتادة من الرئيس السيسي والقيادة السياسية المصرية، متابعًا أن مصر تبذل تلك الجهود لتحقيق الاستفادة القصوى من حصتها المائية.

وأوضح رئيس المركز المصري للفكر، أن «الرئيس السيسي بعث رسائل حاسمة لكل الأطراف ومن يهمه الأمر، بعدم وجود مجال للمساس بالأمن المائي المصري تحت أي ذريعة»، قائلًا إن «مصر تسير بخطوات رصينة ومحسوبة، وبخطة استراتيجية واضحة للتعامل مع الملف».

ولفت إلى أن «مسار التفاوض والدبلوماسية، المسار الذي تتخذه الدول الكبرى في التعامل مع الملفات المختلفة»، مضيفًا: «مصر يهمها مصالح شعبها وأمن الإقليم ولا تحل مواقفها بالصوت العالي، ملفاتنا تحل بالوسائل بقدر وبوزن الدولة، وحجم ارتباطاتها مع المجتمع الدولي والإقليم».

وذكر أن الرئيس السيسي شرح الأداء المصري في التعامل مع الملف، بشكل واضح وشفاف، مشيرًا إلى أن الأمر دليل على سير مصر في المسار الصحيح، والذي تسلكه الدولة في مختلف المجالات، على مدار الفترة الماضية.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تنتهج المسار الدبلوماسي والتفاوض؛ للوصول إلى حل بملف سد النهضة، معقبًا: «عند وجود أزمة أو مشكلة نلجأ في علاجها لأمرين الأول الصبر والثاني التفاوض، ثم إجراءات نتخذها على مستوى الدولة حتى تعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه في مصر».

وأضاف خلال جولة تفقدية بالكلية الحربية أجراها اليوم: «نتحرك في ملف سد النهضة بهدوء وتفاوض، الأمور مبتتحلش بالصوت العالي وإنما بالقدرة والعمل والصبر، في الآخر مياه مصر أمانة في رقبتنا كلنا ورقبتي، ومحدش هيمسها خالص».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك