مهلة خامسة.. الكهرباء: استمرار تلقي طلبات التحول للعدادات الكودية حتى يونيو 2021 - بوابة الشروق
الجمعة 23 أبريل 2021 10:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. هل تنجح الدولة في القضاء على «التوك توك» بعد حملتها لاستبداله بسيارة «ميني فان» ؟

مهلة خامسة.. الكهرباء: استمرار تلقي طلبات التحول للعدادات الكودية حتى يونيو 2021

محمد صلاح
نشر في: الخميس 8 أبريل 2021 - 1:43 م | آخر تحديث: الخميس 8 أبريل 2021 - 1:43 م

• مصدر: تركيب 82 ألف عداد كودي من الطلبات التي تلقتها المنصة الإلكترونية

صرح مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، بأن قرار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة منح المخالفين وسارقي التيار الكهربائي مهلة جديدة للمرة الخامسة، للتقدم بطلبات تحويل الممارسات لعدادات كودية، يهدف فى المقام الأول لتصحيح الأوضاع وإعطاء كل مواطن حقه ومحاسبته على استهلاكه الصحيح من خلال تركيب عداد كودي له.

وأشار المصدر، في تصريحات لـ"الشروق"، إلى أن الوزارة وضعت شروط لكي يقوم المواطن باتباعها عند قيامه بالتقدم بطلب تحويل الممارسات لعدادات كودية عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية للمناطق العشوائية والمخالفة، حيث يقوم أى مواطن باتباع عدد من الإجراءات، منها إحضار صورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب (خلفية وأمامية)، بالإضافة لعقد ملكية الوحدة المراد تركيب العداد الكودى لها بنفس بيانات البطاقة الشخصية، وكذلك إحضار إيصال سداد آخر ممارسة لمقدم الطلب على الوحدة المراد التوصيل لها، ونوه بأن تقدم كل هذه البيانات من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء مجانا على الإنترنت.

أما فيما يتعلق بشروط تركيب العداد الكودى، أكد أن قيمة المقايسة المطلوبة لتركيب العداد الكودى لا تختلف عن قيمة العداد التقليدى، وكذلك إلزام من يتم التعامل معهم بنظام الممارسة، أى من تم تحرير محاضر لهم ويبلغ أكثر من 700 ألف محضر، بتركيب العدادات الكودية، وكذلك أيضا إلغاء شرط سداد المقايسة للعقار المخالف بالكامل، ليتمكن أحد المواطنين من تقنين وضعه بالنسبة للكهرباء، أى يمكن لمواطن تقنين وضعه بالكهرباء، حتى إذا لم يلتزم باقي سكان العقار.

وأكد أنه تم السماح لشركات توزيع الكهرباء بتقسيط قيمة المقايسات للمواطنين بدون فوائد للتيسير عليهم وتشجيعهم على تركيب العدادات الكودية، بالإضافة أيضا لإلغاء شرط توفير غرفة محولات بالمبانى العشوائية والمخالفة.

وأوضح أن العداد الكودى هو عداد كهرباء مسبوق الدفع، لكنه لا يحمل اسم مالك الوحدة التى يتم توصيل التيار لها، لكن يحمل رقما كوديا، مؤكدا أن سعر الكيلووات ساعة لا يختلف فى العداد الكودى عن غيره، ويتم محاسبة المشترك وفقا لأسعار الشرائح المعلن عنها.

وأكد أن المنصة الإلكترونية للكهرباء تلقت حتى 31 مارس الماضى، مليون و33 ألف طلب، يمثلون 2 مليون و38 ألف وحدة سكنية، وخاصة بعد انتهاء المهلة الرابعة التى حددها مجلس الوزراء فى 31 مارس الماضى، لتلقى تحويل نظام الممارسة لتركيب عدادات كودية للمخالفين وسارقى التيار.

وأوضح أن المعاينات فقط بشركات التوزيع التسع التى تم استقبالها منذ بدأ التقديم حتى إغلاق الباب والمهلة المحددة من قبل مجلس الوزراء فى 31 مارس الماضى، بلغت حتى الآن 286 معاينة فقط، مؤكدا أنه لم يتم سوى تركيب 82 ألف عداد فقط خلال هذه الفترة.

وأعلنت الوزارة عن مد فترة تلقى طلبات التحول من نظام الممارسة إلى تركيب عدادات كودية نحو 4 مرات فى الفترة من أغسطس وحتى نهاية مارس الماضى، حتى يتثنى للمواطنين والمشتركين إرسال الطلبات بعد إقبال كبير على التركيب خلال الفترة الحالية عبر المنصة الإلكترونية.

وأضاف أن الطلبات المقدمة جاءت فى الفترة من أول يوليو وحتى نهاية مارس الماضي، لافتا إلى أن المنصة تستقبل حوالى 60 ألف زائر يوميًا، كما تستقبل عددًا كبيرًا من الاستفسارات، ويتم الرد عليها مباشرة، من خلال خدمة الاستفسارات والشكاوى على المنصة الإلكترونية.

وقررت، أمس، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مد المهلة الخاصة لتقديم هذه الطلبات على المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء لتنتهى بنهاية شهر يونيو القادم.

وتستكمل شركات توزيع الكهرباء الإجراءات اللازمة لتنفيذ الطلبات التي تم تقديمها على المنصة الإلكترونية، التى بلغت حتى الآن حوالى مليون و340 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية، وشملت الطلبات جميع شركات توزيع الكهرباء التسع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك