لبنان: انطلاق عمليات تلقي لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لبنان: انطلاق عمليات تلقي لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا

بيروت - أ ش أ:
نشر في: الأحد 14 فبراير 2021 - 12:19 م | آخر تحديث: الأحد 14 فبراير 2021 - 12:19 م
انطلقت، اليوم الأحد، عمليات تلقي لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا في لبنان، ابتداء بكبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 75 عاما، ومن يعملون في الصفوف الأمامية في مواجهة الوباء؛ من أطباء وممرضين وأجهزة الإسعاف الطبي.

وتسلم لبنان أمس الدفعة الأولى من لقاح شركة "فايزر" المضاد للفيروس، والتي بلغ عددها 28 ألفا و500 جرعة، حيث كان جرى التعاقد مع الشركة الأمريكية لتوريد مليونين و100 ألف جرعة، بمساهمة تمويلية كبيرة من البنك الدولي؛ بلغت قيمتها 34 مليون دولار.

وبدأت أولى عمليات إعطاء اللقاح من داخل مستشفى رفيق الحريري الجامعي بالعاصمة بيروت، والذي يعد المركز الطبي الرئيسي في لبنان للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا ومعالجتها، أعقب ذلك بدء عملية التلقيح من خلال مستشفيين جامعيين آخرين (مستشفى الجامعة الأمريكية - مستشفى القديس جاورجيوس "الروم").

كان رئيس قسم العناية الطبية داخل مستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور محمود حسون، والفنان اللبناني صلاح تيزاني - والذي يبلغ من العمر 93 عاما - أول شخصين يتلقيان اللقاح مع انطلاق عملية التلقيح.

وتفقد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، صباح اليوم، مركز اللقاح ضد وباء كورونا في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، بمشاركة وزير الصحة حمد حسن، ورئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري والمدير العام للمستشفى الدكتور فراس الأبيض.

وجال دياب على الأقسام المخصصة لمكافحة فيروس كورونا، واطلع من المعنيين على انطلاق عملية التلقيح بعد وصول الدفعة الأولى من اللقاحات أمس، وقال "أتيت اليوم لأتفقد المركز وأطمئن عليكم جميعا، أنتم الجنود المجهولون الذين يحملون هذا العبء الكبير منذ سنة، وكنتم على مستوى المسئولية وقدمتم تضحيات، وهناك من دفع حياته ثمنا لهذه الرسالة لحماية الناس من خطر الوباء القاتل".

وأضاف "التزاما مني ببرنامج اللجنة الوطنية للقاح وبالجدول الزمني، لن أتلقى اللقاح اليوم، لأن الأولوية هي لكم أنتم، للقطاع الصحي الذي يجب أن نقدم له الحماية من هذا الخطر ليتمكن من الاستمرار برسالته بهدف حماية الناس، أنتم قبلي، والأولوية لكم، ولكل شخص ينطبق عليه برنامج اللجنة".

وأنشأ لبنان منصة إلكترونية لتمكين الراغبين من تلقي اللقاح من تسجيل أنفسهم، حتى يُمكن إبلاغهم بمواعيد تلقي اللقاح الذي سيُعطى على جرعتين يفصل بينهما 21 يوما، وتم تحديد الفئات الأولى التي ستتلقى اللقاح بالأشخاص الذين يبلغون من العمر 75 عاما فما فوق، ومن يعانون أمراضا مزمنة تجعل إصابتهم بفيروس كورونا تمثل تهديدا قويا على حياتهم، فضلا عن العاملين في القطاع الطبي من أطباء وممرضين وأطقم الإسعاف.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك