الري السودانية: تراجع مستويات المياه 90 مليون متر مكعب يوميا يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الري السودانية: تراجع مستويات المياه 90 مليون متر مكعب يوميا يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة

وكالات
نشر في: الأربعاء 15 يوليه 2020 - 6:15 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 يوليه 2020 - 6:28 م

أصدرت وزارة الري والموارد المائية السودانية، اليوم الأربعاء، بياناً صحفياً كشفت فيه عن تراجعا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة، كما جددت رفضها لأية إجراءات أحادية الجانب في ظل جهود الاتحاد الأفريقي ورئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، للتوصل إلى توافق ما بين الدول الثلاث.

وقالت الوزارة في البيان الذى أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) :تناقلت وسائل الإعلام المحلية والعالمية معلومات وصور ملتقطة بالأقمار الصناعية تشير إلى بدء اثيوبيا في ملء سد النهضة بالمياه قبل التوصل لاتفاق حول الملء الأول والتشغيل.

وتابعت: "وقد طلبت وزارة الري والموارد المائية من أجهزتها المختصة بقياس مناسيب النيل الأزرق بالتحري عن صحة هذه المعلومات. واتضح جليا من خلال مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع اثيوبيا أن هناك تراجعا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة".

وجددت وزارة الري السودانية رفضها لأية إجراءات أحادية الجانب يتخذها أي طرف خصوصا مع استمرار جهود الاتحاد الأفريقي ورئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، للتوصل إلى توافق ما بين الدول الثلاث في النقاط الخلافية العالقة والتي يمكن الاتفاق حولها إذا توفرت الإرادة السياسية.

وأكدت الوزارة أن الحكومة السودانية ووزارة الري ستتابع هذه التطورات بما يؤمن المصالح القومية السودانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك