غدا.. مجلس الأطباء يجتمع لبحث تداعيات حادث طبيبات المنيا - بوابة الشروق
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 10:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

غدا.. مجلس الأطباء يجتمع لبحث تداعيات حادث طبيبات المنيا

محمد فتحي
نشر في: الخميس 16 يناير 2020 - 6:55 م | آخر تحديث: الخميس 16 يناير 2020 - 6:55 م

قال أمين صندوق النقابة العامة للأطباء، محمد عبد الحميد، إن مجلس النقابة سيعقد اجتماعه غدا الجمعة، لمناقشة كيفية تحرك النقابة والوقوف على أسباب حادث طبيبات المنيا الذى وقع أمس وأودى بحياة طبيبتين وإصابة 12 آخرين.

وأضاف عبد الحميد لـ"الشروق"، أن سوء التخطيط وإخطار طبيبات المنيا بالحضور لتدريب نظرى كان يمكن أن يتم داخل المحافظة، بأبسط الأدوات، هو استهتار بحياتهم وقتل عمد، مشيرا إلى أن الحادث يتحمل مسؤوليته وزيرة الصحة ثم ما يليها من مسؤولين.

وأشار إلى أن التدريب الذى أعلنت عنه وزارة الصحة هو ليوم واحد فقط، وكان يمكن لمسؤولى وزارة الصحة إرسال مدرب إلى محافظة المنيا أو يقوم به أحد أساتذة الجراحة فى المنيا، مشيرا إلى أن الـ 14 طبيبة اللاتى تعرضن للحادث جميعهم تابعين لإدارة واحدة، وكان هناك إدارات أخرى مشاركة، وهذا يعني أن عددهم كبير بما يكفى لإتمام التدريب فى المحافظة.

من جهتها، أصدرت قالت النقابة فى بيان لها منذ قليل، أنه على هامش انعقاد مجلس نقابة الأطباء غد، سجتمع عدد من نقباء الفرعيات مع اعضاء المجلس لبحث اجراءات مواجهة كارثة طبيبات المنيا وتداعياتها، وتنسيق المواقف والرؤية لمساندة الأطباء وتفعيل القرارات التى أصدرتها النقابة العامة فى بيانها الرسمى اليوم، أو التى أصدرتها النقابات الفرعية.

يشار إلى أن النقابة العامة للأطباء، تقديم بلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية لفتح تحقيق جنائي وإدارى في واقعة الحادث الذى تعرضت له طبيبات تكليف محافظة المنيا الأربعاء الماضى والذي أودى بحياة طبيبتين وإصابة ١٢ آخرين بينهم 3 حالات حرجة، وذلك أثناء توجههن للقاهرة لحضور تدريب تم إخطارهن به بشكل مفاجئ دون أى فسحة من الوقت لترتيب وسيلة سفر آمنة وبالمخالفة لكل قواعد المنطق وأصول إصدار القرارات الإدارية، بحسب تعبيرهم.

وأوضحت النقابة فى بيان لها اليوم، أن البلاغ سيقدم ضد كل من تسبب فى إصدار أوامر إدارية متعسفة أو شارك في تهديد الأطباء مما عرض حياتهم للخطر، مشيرة إلى أنه تقرر إحالة الأطباء المسئولين عن إصدار الأوامر الإدارية المتعسفة للجنة التحقيق بالنقابة.
وطالبت النقابة بإقامة جميع الدورات التدريبية بالمحافظات، وفى حالة ضرورة الإنتقال لأى محافظة أخرى تقوم جهة العمل بتوفير سبل الإنتقال الآمنة على أن يتم إخطار الأطباء بأى مأموريات عادية أو تدريبية بموعد يسبقها بأسبوعين على الأقل.

وتابعت:" يجب اتخاذ إجراءات إحتساب الوفيات والإصابات "إصابة عمل"، مع تقديم أعلى مستوى من الرعاية الطبية للمصابين حتى وإن إستدعى الأمر للسفر للخارج.

وقرر المجلس إعلان الحداد العام بنقابة الأطباء لمدة ثلاثة أيام، وإقامة تأبين للطبيبات بالمنيا بالتنسيق مع نقابة أطباء المنيا، يحضره أعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء ومجالس النقابات الفرعية.

كما قررت النقابة رفع دعوى مدنية ضد وزارة الصحة لمطالبتها بالتعويض المناسب لأهالى الشهداء وللمصابين، مؤكدة تقديم جميع سبل الدعم القانونى والنقابى لأهالى الشهداء وللمصابين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك