زاهي حواس يحكي أسرار أبو الهول لوفد إيطالي رفيع المستوى - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زاهي حواس يحكي أسرار أبو الهول لوفد إيطالي رفيع المستوى

إسلام عبد المعبود
نشر في: السبت 18 مارس 2023 - 11:19 ص | آخر تحديث: السبت 18 مارس 2023 - 11:19 ص

 

التقى الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية، وفد إيطالي رفيع المستوى يضم أساتذه من الجامعات والعديد من المثقفين، وذلك أمام تمثال أبو الهول بالجيزة.

وقال حواس للوفد، إن أبو الهول صخرة صماء، والتمثال يرجع للملك خفرع مؤسس الهرم الثاني، وشرح له كيفية بناء الأهرامات، واكتشاف مقابر العمال بناة الهرم، موضحا أن تلك الادعاءات التى تقول إن هناك مدينة مفقودة تحت أبو الهول لا تمت للواقع بأية صلة، وليس لها أى دليل علمى على الإطلاق.

وأضاف أن أهم كشف في القرن ٢١ هو اكتشاف بردية وادي الجرف التي تحدثنا عن أسرار كثيرة في بناء هرم خوفو. وتحدث عن تفاصيل نتائج أعمال مشروع استكشاف الأهرامات "ScanPyramids"، حيث تم الكشف عن ممر جمالوني بالوجه الشمالي لهرم الملك خوفو الأكبر، يبلغ طوله 9 أمتار، وعرضه حوالي 2.10 متراً.

وتابع حواس: "أحفر في وادي الملوك منذ سبع سنوات بحثًا عن قبر الملكة نفرتيتي، من أجل موميائها من خلال الحمض النووي".

وأضاف: "إننا نبحث الآن عن هرم الملك حوني، ومقبرة إيمحتب في سقارة، والبعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة، كما نبحث أيضا عن الملكة نفرتيتي في الأقصر، ونعمل أيضا الآن في مقبرة الملك رمسيس الثاني".

وتحدث "حواس"، عن اكتشاف المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر، والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

وذكر أن تاريخ المدينة يعود إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ كآمون، أي منذ 3000 عام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك