متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية يحتفل باليوم العالمي للمتاحف - بوابة الشروق
الإثنين 25 مايو 2020 11:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية يحتفل باليوم العالمي للمتاحف

هدى الساعاتي:
نشر فى : الثلاثاء 19 مايو 2020 - 1:32 م | آخر تحديث : الثلاثاء 19 مايو 2020 - 1:32 م

قال عالم الآثار الدكتور حسين عبد البصير مدير، متحف الآثار في مكتبة الإسكندرية، إن "متاحفنا المصرية عريقة وعظيمة وتقدم خدمة مميزة وبأسعار رخيصة مقارنة بأسعار المتاحف العالمية علمًا بأن بعض المتاحف في العالم خصوصًا في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية تقدم خدماتها مجانًا، غير أن المعارض الخاصة والمعارض القادمة من خارج البلاد بها هي التي تكون ذات تذاكر مرتفعة".

وأضاف عبد البصير في بيان المتحف اليوم الثلاثاء، أن تذاكر المتاحف في البلاد الأجنبية ترتفع إلى عشرات الدولارات أو اليورهات أو الجنيهات الإسترلينية، على عكس المتاحف المصرية التي تقوم في المقام الأولى على تقديم الخدمات الثقافية بسعر رخيص من أجل توضيح رسالة مصر الحضارية إلى العالم كله بثمن قليل.

وأوضح عبدالبصير أن مصر لقد عرفت المتاحف منذ القرن التاسع عشر في عهد الخديو إسماعيل، وتم تأسيس بعض المتاحف في مصر كمتاحف منذ البداية على عكس عدد كبير من المتاحف في العالم، مثل المتحف البريطاني في لندن، ومتحف اللوفر في باريس، والتي كانت قصورًا ثم تم تحويلها إلى متاحف مع الوقت، على عكس المتحف المصري في ميدان التحرير الذي تم تأسيسه منذ البداية في عام 1902 كي يكون متحفًا وفقًا لأحدث تقاليد لبناء وعرض المتاحف في أوائل القرن العشرين.

وقال عبدالبصير إن متحف الآثار في مكتبة الإسكندرية يعد أول متحف آثار يُقام داخل مكتبة. وجاءت هذه المبادرة نتيجة اكتشاف عدد من القطع الأثرية في موقع المكتبة.

وتم تشكيل لجنة لإعداد الدراسات اللازمة لتكوين متحف يضم بعض الأعمال التي تم العثور عليها في موقع المكتبة. وتم تشكيل لجنة من الأثريين لإعداد خطة للمتحف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك