هل يتغلب حزب الله على القبة الحديدية حال اندلاع حرب مع إسرائيل؟ - بوابة الشروق
الخميس 18 يوليه 2024 2:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل يتغلب حزب الله على القبة الحديدية حال اندلاع حرب مع إسرائيل؟

هدير عادل
نشر في: الخميس 20 يونيو 2024 - 10:18 م | آخر تحديث: الخميس 20 يونيو 2024 - 10:19 م

على مدى الأيام القليلة الماضية، أجرى عاموس هوكشتاين مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن جولات دبلوماسية مكوكية بين بيروت وتل أبيب بهدف تهدئة التوترات المتصاعدة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، لكنها لم تفض إلى نتيجة ملموسة في ضوء التصعيد الميداني والخطابي بين حزب الله اللبناني والقادة الإسرائيليين.

وتوعد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في خطاب له أمس إسرائيل مؤكدا أن أي مكان فيها "لن يكون بمنأى" عن صواريخ الحزب، في حال اندلاع حرب بينهما.

وجاء خطاب نصر الله غداة إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي "الموافقة" على خطط عملياتية لهجوم في لبنان، وتوعد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بالقضاء على حزب الله في حال اندلاع "حرب شاملة"، بحسب محطة "فرانس 24" الإخبارية.

• صواريخ حزب الله في مواجهة القبة الحديدية الإسرائيلية

وفي هذا الإطار، تحدث مسئولون أمريكيون مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية بشأن مخاوف جدية من أنه حال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، يمكن أن تتغلب الجماعة على دفاعات إسرائيل الجوية في الشمال بما في ذلك منظومة القبة الحديدية.

وبحسب "سي إن إن"، تظهر تلك المخاوف -التي قال المسئولون الأمريكيون إن إسرائيل أبلغتهم بها أيضاً - من أن القبة الحديدية قد تكون عرضة لخطر ترسانة حزب الله الواسعة من الصواريخ والطائرات بدون طيار "الدرونز"، في وقت ألمحت فيه إسرائيل بشكل متزايد للمسئولين الأمريكيين بأنها تستعد لتوغل بري وجوي في لبنان.

• تركيز إسرائيل على الجبهة الشمالية

وأخبر مسئولون إسرائيليون الولايات المتحدة بأنهم يخططون لتحويل الموارد من الجنوب حيث قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية استعدادا لهجوم محتمل ضد حزب الله، وفقاً لما قاله مسئولون أمريكيون لـ"سي إن إن".

وقال مسئول بارز في الإدارة الأمريكية: "نقيم أن بعض بطاريات القبة الحديدية على الأقل سيتم التغلب عليها".

وأضاف مسئول إسرائيلي أن هذا سيكون مرجحاً أكثر حال شن حزب الله هجوم واسع النطاق باستخدام أسلحة دقيقة التوجيه في الأساس، التي يمكن أن تشكل تحديا على النظام اعتراضها.

ووفقاً لـ"سي إن إن"، تمكن حزب الله على مدار سنوات من تخزين ذخائر وصواريخ دقيقة التوجيه حصل عليها من إيران، وكانت إسرائيل قد أثارت مرارا المخاوف بشأنها.

وأعرب مسئولون إسرائيليون للولايات المتحدة عن اعتقادهم بأن القبة الحديدية قد تكون عرضة للخطر، لا سيما في شمال إسرائيل، وأنهم تفاجئوا بتعقيد ضربات حزب الله حتى الآن، وفقاً لما نقله مسئولون أمريكيون.

ونقلت الشبكة الإخبارية الأمريكية عن مصدر وصفته بالمطلع على التهديد قوله إن الشاغل الأساسي هو استخدام حزب الله لعدد كبير من الذخيرة والصواريخ دقيقة التوجيه.

• كيف تعمل القبة الحديدية؟

تعود جذور هذا النظام الدفاعي إلى الحرب التي خاضتها إسرائيل مع حزب الله اللبناني في 2006، عندما أُطلقت آلاف الصواريخ على إسرائيل، ما تسبب في أضرار جسيمة وعمليات إجلاء جماعية وخلف عشرات القتلى، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وبعد ذلك قالت إسرائيل إنها ستطور درعا دفاعية صاروخية جديدة، وفي أبريل 2010 كشفت شركة رافائيل الإسرائيلية الحكومية المحدودة لأنظمة الدفاع المتطورة النقاب عن قيامها بتطوير نظام أطلقت عليه اسم "القبة الحديدية" يستطيع اعتراض صواريخ الكاتيوشا قصيرة المدى التي أطلق حزب الله العديد منها على إسرائيل خلال حرب عام 2006.

وتعمل القبة الحديدية عن طريق تتبع المقذوفات قصيرة المدى القادمة بواسطة رادار، ثم تحليل البيانات حول منطقة السقوط المحتملة، قبل تقييم ما إذا كان سيتم توفير إحداثيات لوحدة إطلاق الصواريخ لاعتراضها.

وقد جُهزت كل بطارية برادار كشف وتتبع، ونظام تحكم بالإطلاق و3 قاذفات كل واحدة تحمل عشرين صاروخا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك