المتحور الجديد.. عضو لجنة مكافحة كورونا: هذه هي مشكلة أوميكرون - بوابة الشروق
الإثنين 17 يناير 2022 5:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


المتحور الجديد.. عضو لجنة مكافحة كورونا: هذه هي مشكلة أوميكرون

أحمد علاء
نشر في: الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 7:40 م | آخر تحديث: الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 7:40 م
وصف دكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، المتحور الجديد "أوميكرون" الذي ظهر للمرة الأولى في جنوب إفريقيا، بأنه غامض.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" على شاشة "الحدث اليوم"، مساء الاثنين، أن هناك البلايين من الأحماض النووية التي تتكون وتؤدي إلى تحور الفيروس، موضحًا أنّ التحور إذا كان عنيفًا فإنّ الأمر يستدي القلق.

وأضاف: "مشكلة المتحور أنّه حصل فيه أكثر من 50 تحورًا جينيًّا، منها 32 تحورًا في الجين الشوكي، وبالتالي المتحور يكون قادرًا على الهروب من المناعة أو الأجسام المضادة التي تكونها من اللقاحات".

وأشار إلى أنّ التقارير الصادرة بشأن المتحور تشير إلى أن لديه قدرة على الانتشار الواسع والإصابة الخطيرة، معتبرًا أنّ التخوف من هذا الأمر يجب ترجمته إلى إجراءات التزامية ووقائية.

ودعا إلى الالتزام بأقصى درجة من الإجراءات الوقائية والاحترازية التي فرضت منذ بدء انتشار جائحة كورونا.

وفي وقت سابق من اليوم، صرّح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدحانوم جيبريسوس، بأنّ ظهور المتحور"أوميكرون" يؤكد ضرورة إبرام اتفاق دولي حول "الأوبئة ونظام الاستجابة".

وأضاف تيدروس في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، أن المعلومات ما زالت غير مكتملة بشأن سرعة انتشار وشدة الإصابة بالمتحور الجديد.

وانضم تيدروس إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس التشيلي سباستيان بنييرا، في جلسة خاصة افتراضية طال انتظارها ضمت دول منظمة الصحة الأعضاء في مجلس الصحة العالمي.

ويهدف الاجتماع إلى وضع خطة عمل عالمية تهدف إلى منع الأوبئة المستقبلية والاستعداد والاستجابة لها في حال حدوثها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك