التنمية المحلية: الدولة تسعى لتوفير لحوم صحية للمواطنين وتحديث منظومة تشغيل المجازر - بوابة الشروق
الإثنين 25 أكتوبر 2021 3:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لانطلاقة الأندية المصرية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية؟


التنمية المحلية: الدولة تسعى لتوفير لحوم صحية للمواطنين وتحديث منظومة تشغيل المجازر


نشر في: الأحد 30 مايو 2021 - 10:22 ص | آخر تحديث: الأحد 30 مايو 2021 - 10:22 ص

عقد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، اجتماعًا مع الشركة المعنية بتنفيذ المشروع القومى لتطوير المجازر على مستوى الجمهورية، وذلك بحضور الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، وعدد من قيادات الوزارة.

وذلك في إطار متابعة وزارة التنمية المحلية لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة بالحفاظ على صحة المواطنين وتوفير اللحوم الحمراء الآمنة وبجودة عالية وأسعار مناسبة وتطوير ورفع كفاءة منظومة العمل بالمجازر بجميع المحافظات.

وبحسب بيان صادر عن وزارة التنمية المحلية، شهد الاجتماع متابعة تكليفات رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته الأخيرة لمحافظة دمياط فيما يخص الموقف التنفيذى للمجزر الآلى الجديد بالمحافظة، والذى يتم تنفيذه بمنطقة شطا بتكلفة حوالى 199 مليون جنيه.

كما شهد اللقاء أيضًا استعراض الموقف التنفيذ لتطوير ورفع كفاءة المجازر على مستوى المحافظات والذى يتم تنفيذه عبر 3 مراحل بالتعاون مع وزارتى الزراعة والإسكان.

وأكد اللواء محمود شعراوى، أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة جميع المجازر بالمحافظات وتحديثها على أحد النظم التكنولوجية، حيث من المخطط تطوير 600 مجزر حكومى خلال برنامج زمنى متكامل تشمل المرحلة الأولى منها تطوير 147 مجرزًا بتمويل من الوزارة على 3 مراحل، وقد تم تحديد الأولويات بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، واستعانة الوزارة في أعمال الإشراف على التنفيذ بالجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان، كما تم التنسيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء لاستيفاء متطلباتها في السلامة الغذائية.

وقال وزير التنمية المحلية، إنه جارى الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 47 مجزر خلال المرحلة العاجلة بتكلفة حوالى 1.6 مليار جنيه وسيتم نهوها خلال شهرين مع مراعاة كل الاشتراطات الفنية والبيطرية والبيئية والصحية الخاصة بتلك المجازر، لافتًا إلى أن الحكومة تسعى لإيجاد منظومة حديثه واقتصادية لإدارة وتشغيل كل المجازر التي سيتم تطويرها ورفع كفاءتها للحفاظ على استثمارات الدولة في هذا الملف والارتقاء بهذه الصناعة فيما يخص عمليات تصنيع اللحوم والجلود بما يساهم في توفير لحوم آمنة وصحية وبجودة عالية للمواطن وتوفير فرص عمل للشباب وتقليل الاستيراد.

وأكد أن الدولة تولى اهتمامًا بهذا الملف وتسعى للقضاء على الذبح خارج المجازر وتطوير ورفع كفاءة حوالى 600 مجزر بمختلف محافظات الجمهورية وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية للنهوض بهذه المنظومة وفقًا لأحدث النظم التكنولوجية وإيجاد مجازر صغيرة قريبة من الكتل السكنية خاصة في المراكز والقرى.

ووجه بتكثيف الأعمال الجارية والإسراع في تنفيذ المجزر الآلي بدمياط والانتهاء منه في التوقيتات الزمنية المحددة خاصة عمليات توريد المعدات الكهروميكانيكية والأعمال الإنشائية والتشطيبات لخدمة مواطنى المحافظة والمحافظات المجاورة.

كما أشار إلى اهتمام الوزارة بالاستفادة من كل المنتجات الحيوانية بطريقة اقتصادية فيما يخص نواتج الذبح من عظام ودهون وأحشاء وبعض مرفوضات اللحوم في إطار تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة.

وخلال الاجتماع، استعرض مسئولى الشركة بعض نماذج إدارة وتشغيل وصيانة المجازر والذى أعدته الشركة فيما يخص المعدات والآلات الفنية وتوفير الأطقم الفنية المدربة والمؤهلة للعمل في تلك المنظومة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك