البترول: اتخذنا خطوات جادة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البترول: اتخذنا خطوات جادة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة

أحمد إسماعيل
نشر في: الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 12:13 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 12:22 م

قال محمد سعفان، وكيل أول وزارة البترول لشئون البترول، إن قطاع البترول المصري حقق رقماً قياسياً بأعلى معدل إنتاج للزيت الخام والغاز في تاريخ مصر خلال شهر أغسطس الماضى، حيث وصل إلى ١.٩مليون برميل مكافئ للزيت يوميا.

جاء ذلك خلال كلمه القاها كلمة نيابة عن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال افتتاح المؤتمر والمعرض الدولى العاشر لدول حوض البحر المتوسط (موك 2019).

وبحسب سعفان، أنه تم بالفعل اتخاذ خطوات جادة نحو تحقيق هدف مصر لتكون مركزاً إقليميا، وسوف تلعب دوراً مهماً فى تدفقات التجارة العالمية من خلال الاستفادة من العلاقات المتميزة مع الأطراف الرئيسية الدولية فى مجال الطاقة بوجه عام وإقامة شراكات تجعل التعاملات التجارية بين الدول أكثر سهولة وتزيد من التعاملات التجارية التى تربط الشرق بالغرب.

وبحسب سعفان فإن المبادرة المصرية لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، تهدف إلى ضمان استدامة الحوار والتنسيق مع دول منطقة شرق المتوسط في مجالات التعاون التجارى والمالى والفنى في كافة مراحل صناعة الغاز، مشيراً إلى أن المنتدى يهدف إلى مواجهة التحديات الإقليمية والاستفادة من البنية التحتية المتاحة لدى الدول الأعضاء لتحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل من احتياطيات الغاز الحالية والمستقبلية.

وأضاف سعفان، أن العمل جارى حالياً على إنهاء خطوات إنشاء المنتدى لضمان توفر آلية وضع رؤية مشتركة والإعداد لسوق إقليمى للغاز يمتاز بالاستقرار ، وأضاف أن المنتدى حظى بصدى إيجابى من الدول داخل المنطقة وخارجها ومن المؤسسات الدولية وكبار الأطراف الدولية لصناعة الغاز وأنه يعمل على تقوية هذه الروابط والتعاون الإقليمى في مجال الطاقة لضمان توفير إمداداتها بشكل آمن ومستدام واقتصادى.

ولفت أن مصر تبنت رؤية 2030 والتي تهدف لإيجاد اقتصاد متنوع يمتاز بالتنافسية ويعتمد على الابتكار والمعرفة ويرتكز على العدالة والتكامل الاجتماعى بهدف وضع مصر فى مصاف الدول ذات الاقتصادات المتنامية بسرعة فى المنطقة.

ويقول سعفان إن مصر استطاعت تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى فى شهر سبتمبر من العام الماضي وتحقيق أعلى معدل لتوصيل الغاز الطبيعى لـ 2ر1 مليون وحدة سكنية خلال العام الماضى فقط، فضلاً عن تعزيز البنية التحتية للقطاع من خلال مشروعات تطوير وزيادة طاقة معامل التكرير وخطوط نقل وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية إلى جانب افتتاح مجمعين كبيرين للبتروكيماويات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك