15 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين العام الماضي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أغسطس 2022 3:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

15 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين العام الماضي

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 22 ديسمبر 2021 - 3:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 ديسمبر 2021 - 3:33 م

قال الوزير مفوض تجاري، أحمد زكي، رئيس المكتب التجاري المصري ببكين، إن قيمة صادرات مصر للصين خلال العام الماضي بلغت نحو مليار دولار، في حين بلغت قيمة الواردات المصرية من الصين نحو 14 مليار دولار، لتصل قيمة التجارة بين البلدين نحو 15 مليار دولار.

جاء ذلك اليوم الأربعاء، خلال الندوة الإلكترونية التي ينظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية تحت عنوان "آليات تسجيل المنتجات الغذائية بالصين لسهولة التصدير" بالتعاون مع المجلس جهاز التمثيل التجاري والهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وأضاف رئيس المكتب التجاري المصري ببكين، أن معظم هيكل الصادرات المصرية للصين يتمثل في حاصلات زراعية وسلع صناعية نصف مصنعة وهندسية، بينما تعد أغلب الواردات المصرية من الصين في منتجات نهائية ومدخلات صناعية.

وعن أهم المنتجات الغذائية التي تستوردها الصين، أوضح أنها تتمثل في: اللحوم ومصنوعاتها بقيمة 18 مليار دولار والمنتجات البحرية والألبان والزيوت والفاكهة المصنعة والحلوى والسناكس والبهارات والعسل، منوها بأن هناك 3 فئات يمكن أن تزيد الصادرات المصرية منهم للسوق الصينية تتمثل في الزيوت وخاصة زيت الزيتون والتوابل والأعشاب والحلويات والعسل والسناكس والشيوكولاته، بينما باقي الفئات التي تستوردها الصين تعد صعبة المنافسة مع الدول الموردة.

ولفت زكي، إلى أن الصين أصدرت قرارا بضرورة تسجيل الشركات والمنتجات الغذائية الموردة إليها وذلك وفقا للقرارين 248 و 249، موضحا أن هذه القرارات جاءت في ظل ورود بعض المنتجات الغذائية إليها محملة بالفيروس، الأمر الذي جعلها تنتقل إلى تنظيم السوق والاستيراد.

وذكر أن القرار يشمل 18 فئة من المنتجات الغذائية مثل "اللحوم والألبان والبيض والزيوت والخضروات الطازجة والتوابل والمكسرات"، وسوف تتولى بعض الجهات في مصر عمليه التسجيل وهي هيئة سلامة الغذاء والحجر الزراعي والبيطري.

وعن موسم تصدير الموالح، لفت إلى أنه جار حاليا اعتماد قائمة الموردين والمزارع لعام 2021/ 2022، وتم إرسال خطاب لرئيس الحجر الزراعي من أجل قائمة الموردين وسيتم اجراء تفتيش عن طريق الفيديو في أيام 28 و29 و30 ديسمبر الجاري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك