السبت المقبل.. نادر عباسي ورمزي يسى في أمسية فنية بالأوبرا - بوابة الشروق
الخميس 27 فبراير 2020 10:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


السبت المقبل.. نادر عباسي ورمزي يسى في أمسية فنية بالأوبرا

أ ش أ
نشر فى : الأربعاء 29 يناير 2020 - 2:04 م | آخر تحديث : الأربعاء 29 يناير 2020 - 2:04 م

يحل العالميان: المايسترو نادر عباسي وعازف البيانو رمزى يسى، ضيفين على أوركسترا القاهرة السيمفوني في الحفل المقام، في الثامنة مساء السبت المقبل، على المسرح الكبير بالأوبرا.

ويتضمن برنامج الحفل، الذي يأتي ضمن سلسلة حلقات عام بيتهوفن بمناسبة مرور 250 عاما على ميلاد المؤلف العبقري، تقديم كونشيرتو البيانو والأوركسترا الرابع للموسيقار الألماني، إلى جانب افتتاحية تراجيدية والسيمفونية الثالثة لـ برامز".

جدير بالذكر أن "كونشيرتو البيانو والأوركسترا الرابع" كتبه بيتهوفن عام 1805، وتم تقديمه في حفل خاص بقصر الأمير لوبكوفيتز في فيينا قبل عزفه للجمهور في مسرح "أن ديرفين" عام ١٨٠٨، ويعد آخر الأعمال التي وضعها بيتهوفن ليقدمها بنفسه كما كان آخر عرض ظهر فيه بيتهوفن عازفا للبيانو سواء وحيدا أو مع الأوركسترا، وجاء انطباع الجماهير عن الكونشيرتو سلبيا ولذلك طواه النسيان حتى بعد وفاة مؤلفه.

ويرى بعض النقاد أن ثورة بيتهوفن على القالب الكلاسيكي وبدايته الكونشرتو بالسولو كان عاملا قويا في إهمال هذا العمل لفترة طويلة بالإضافة إلى عمقه وكثافة عناصره الفنية التي جعلت استقباله صعبا، وكان الفضل في إعادة إحيائه الجيل التالي من الملحنين الكبار خاصة فيلكس مندلسون الذي قام بأداء الكونشرتو مجددا عام ١٨٣٦.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك