الألزهايمر هل تشيخ العقول لأسباب أخرى؟(2) - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الأحد 15 ديسمبر 2019 5:43 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

الألزهايمر هل تشيخ العقول لأسباب أخرى؟(2)

نشر فى : السبت 1 نوفمبر 2014 - 8:00 ص | آخر تحديث : السبت 1 نوفمبر 2014 - 8:48 ص

مازال الألزهايمر قضية من قضايا هذا الزمن العصية على النطق بالحكم لغياب أجزاء صغيرة كثيرة من الحقيقة يحاول العلماء التقاطعها من بين أكوام من ركام المعلومات والملاحظات والمشاهدات يجمعونها عن مرضاه بينما مرضاه شاردوا الذهن منشغلين بالنقش على الماء.

نشر هذا الشهر «أكتوبر» أحد مراكز البحث المهمة المتخصصة فى مرض الألزهايمر تقريرا مهما «من جامعة ديوك الأمريكية» يشير إلى أن هناك أخطاء واردة فى تشخيص حالات الألزهايمر قد تبلغ 40 ـ 50 بالمائة من إجمالى الحالات التى يتم بالفعل علاجها. أكد التقرير أن ذلك يحدث ببساطة فى مراكز علمية معروفة ولها مصداقية علمية لا غبار عليها. هذا بالطبع لا يحدث عن إهمال إنما يحدث لاختلاط الأمر عند مناقشة التفاصيل المتعلقة بكل حالة على حدة. هناك حالات عديدة تشابه أعراض الألزهايمر منها الحالات المرضية القاسية التى تمس الذاكرة بالفعل وتتسبب فى انحسار القدرات العقلية والذهنية لكن هناك أيضا حالات بسيطة وإن بدت تداعياتها معقدة كحالات نقص فيتامين ب12، ب1 لدى كبار السن. الأمر جد خطير فالحالات المرضية يجب أن تتلقى علاجا متخصصا غالبا ليس علاج الألزهايمر ـ الذى لم يستقر بعد ـ وعلاجها على أنها ألزهايمر يفاقمها بالطبع.

أما الحالات البسيطة فتشخيصها أمر واجب: لك أن تتصور عزيزى القارئ وقع الخبر على أهل مريض بدأ رحلة الألزهايمر بلا عودة حينما يبدو أن الحل فى تعاطى حقن فيتامين ب12، ب1 ليستعيدونه مرة أخرى!!

من الحالات التى تتشابه فى أعراضها مع أعراض الألزهايمر نقص إفراز الغدة الدرقية. تلك الغدة التى تشبه فى صفاتها التشريحية الفراشة وتقع فى مقدمة العنق وتهيمن على وظائف عديدة فى المخ. إدمان الكحوليات والأدوية المخدرة سبب آخر لانحسار الذاكرة وانهيار العقل. مشكلات ومتاعب النوم خاصة انقطاع النفس أثناء النوم Sleeping apnea تؤدى أيضا لمتاعب الذاكرة وتراجع القدرات الذهنية. التعود على الأقراص المهدئة التى تستخدم لجلب النوم. مضادات الاكتئاب والقلق وبعض أدوية علاج أمراض القلب حينما تستخدم لسنوات طويلة إلى جانب التعود على استخدام الأدوية المكافحة للألم بكميات كبيرة متكررة.

لا تتوقف القائمة عند ذلك الحد بل تتخطاها إلى حالات حوادث الرأس وتكون خترات دموية تحت عظام الجمجمة بل والإصابة بالأمراض المزمنة غير المعدية خاصة ارتفاع ضغط الدم والسكر.

عزيزى القارئ إذا تكرر نسيانك للأسماء والأشياء وتاهت منك معالم أحداث قريبة وتعثرت على لسانك أسماء مشاهير أو أصدقاء اطرد شبح الألزهايمر يمر من خيالك وراجع القائمة السابقة!

التعليقات