«اللوجيستيات» تخصص جديد بمدرسة الصناعات البحرية بالسويس - بوابة الشروق
الأحد 24 أكتوبر 2021 8:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

«اللوجيستيات» تخصص جديد بمدرسة الصناعات البحرية بالسويس

السويس - محمود هاشم:
نشر في: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 10:52 ص | آخر تحديث: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 10:52 ص

وافق اللواء أحمد حامد محافظ السويس والدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على إنشاء تخصص اللوجيستيات بمدرسة السويس الثانوية للصناعات البحرية بنون والتي تضم أقسام الملاحة والفنون البحرية وبناء السفن والمحركات البحرية.

وعقب الموافقة وإتمام كافة الإجراءات اللازمة التي استمرت لأكثر من شهر ونصف، تقرر افتتاح التخصص الجديد الأحد المقبل، بالمدرسة الثانوية البحرية بنون.

وقال محمد الحاج مدير عام التعليم الفني بالسويس، تقدمت في بداية شهر أكتوبر الماضي بمذكرة إلى عبدالحافظ وحيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، للعرض على اللواء محافظ السويس؛ للموافقة على إنشاء التخصص الجديد «اللوجيستيات» للحصول على موافقة هيئة الأبنية التعليمية بالسويس والقاهرة بمساعدة إيهاب فارس مدير عام الأبنية التعليمية بالسويس.

وأوضح عبدالحافظ وحيد، أن تخصص اللوجيستيات يعتبر من أهم التخصصات في مصر، بل وفي العالم ويقوم بدعمه المنحة الأمريكية «WISE» لتطوير التعليم الفني.

وأضاف «وحيد» أن لجنة مشكلة من الوزارة ستقوم باختيار أفضل الطلاب المتقدمين للتخصص بمجموع لا يقل عن 80% من طلاب الشهادة الإعدادية للعام الدراسي السابق.

وترجع أهمية هذا التخصص إلى أنه سيخدم جميع الموانئ البحرية بالمحافظة (بورتوفيق والأتكة والأدبية وموانئ دبي العالمية) بالإضافة إلى المشاريع المتعلقة بشرق التفريعة.

وحول التخصص الجديد «اللوجيستيات»، أفاد محمد الحاج بأن «اللوجستيات» تعنى بالإنجليزية «Logistics» أو ما يُعرف باللغة العربية فَنُّ السَّوْقِيَّات وهو فن وعلم إدارة تدفق البضائع والطاقة والمعلومات والموارد الأخرى، كالمنتجات، والخدمات وحتى البشرية من منطقة الإنتاج إلى منطقة الاستهلاك، ومن الصعب أو حتى من المستحيل إنجاز أية تجارة عالمية أو عملية (استيراد/تصدير) عالمية أو عملية نقل للمواد الأولية أو المنتجات وتصنيعها دون دعم لوجستي احترافي.

وتتضمن «اللوجستيات» تجميع المعلومات، والنقل، والجرد، والشحن، والتفريغ، والتخزين، والمعالجة المادية.

وأضاف «الحاج» أنه وعقب الموافقة، طالبت الوزارة بسرعة تشكيل هيئة تدريس بنوعيها العلمي والعملي وإيفاد 4 معلمين من هذه الهيئة إلى الوزارة؛ للحصول على برنامج تدريبي برعاية وإشراف «WISE» الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بما يضمن إجادة المعلم لنقل الخبرة التخصصية إلى الطلاب.

وأشار «الحاج» إلى أن مديرية التربية والتعليم سوف تبدأ صباح أيام (السبت والأحد والإثنين) بمقر إدارة التعليم الفني في قبول طلبات الالتحاق بتخصص «اللوجيستيات» من الطلاب المقيدين حاليًا بالصف الأول الثانوي بالمدارس الثانوية (عام ـ فني)، والحاصلين على حد أدنى مجموع 200 درجة في نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2016-2017، وبعد يوم الإثنين وإعلان قائمة الطلاب المقبولين بالتخصص الجديد، وبدء الدراسة الفعلية حسب المنهج المقرر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك