احذر.. هناك حالات لا يجب فيها استخدام معقم اليد - بوابة الشروق
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 7:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

احذر.. هناك حالات لا يجب فيها استخدام معقم اليد

سمر سمير
نشر في: السبت 30 مايو 2020 - 10:00 ص | آخر تحديث: السبت 30 مايو 2020 - 10:00 ص

الخوف من الإصابة بفيروس كورونا المستجد جعلنا جميعًا نعتاد على غسل أيدينا واستخدام المطهر كثيرًا، ولكن استخدام معقم اليدين المفرط يمكن أن يقتل البكتيريا الجيدة التي تساعد في الحفاظ على صحة بشرتنا وأجسامنا، حيث تلعب هذه الميكروبات الجيدة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحتنا.

ونشر موقع "هيدلاينز توداي" قائمة بالحالات التي يمكنك فيها تجنب استخدام معقم اليدين.

• توافر الماء والصابون:

وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن أفضل طريقة للتخلص من الفيروسات هي غسل اليدين بالماء والصابون بشكل صحيح لمدة 20 ثانية على الأقل، حيث يجب أن يكون الصابون والماء الخيار الأول لتنظيف يديك في جميع المواقف الممكنة، ثم يأتي معقم اليدين بعد ذلك.

• يدك قذرة بشكل واضح

إذا كنت قد حاولت تنظيف الأوساخ باستخدام المطهر، فأنت بهذه الطريقة تخلق فوضى وتجعل يدك أكثر اتساخا؛ وذلك لأن معقمات اليدين الكحولية لا تزيل الأوساخ، وتعتبر أقل فعالية في قتل الفيروس والبكتيريا إذا كانت اليد متسخة، وإذا كنت بحاجة إلى تنظيف الأوساخ، استخدم الصابون والماء، على سبيل المثال، بعد أعمال البستنة وممارسة الرياضة واللعب في الخارج.

• عندما يعطس شخص بجانبك

عندما يسعل شخص ما أو يعطس بالقرب منك، ستصاب بالعدوى من الرزاز المتناثر منه، وبالتالي لا تعقم يدك ولكن اغسلها بالماء والصابون جيدا.

• إذا لم تلمس أي شخص أو أي شيء

أثبتت دراسة جديدة إن الاستخدام المتكرر لمعقم اليديدن يمكن أن يخلق بكتيريا مقاومة؛ لذلك كلما استخدمت معقم اليدين أكثر، كلما زادت فرص تحمل الجراثيم للكحول، لذا ينصح الخبراء باستخدام المطهر فقط عند الضرورة.

• إذا قمت بالتعقيم مرة قبل ذلك

يفضل استخدام معقم اليدين مرة واحدة بشكل صحيح بدلاً من استعماله كثيرًا؛ لأن وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الطريقة الصحيحة لاستخدام معقم اليدين هي فركه على كلتا اليدين لمدة 20 ثانية تقريبًا حتى يجف، وأثبتت دراسات أن الاستخدام المفرط لمعقم اليدين يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد وجفاف اليد.

• عندما تكون بالقرب من الأطفال

معقم اليد آمن للاستخدام على الأطفال، ولكن تحت إشراف شخص بالغ، لأن ابتلاع أو استنشاق المطهر الكحولي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتسمم، حيث تلقت مراكز مكافحة السموم الأمريكية ما يقرب من 85 ألف مكالمة حول تعرض الأطفال للتسمم نتيجة استخدام مطهر اليد دون وعي بين عامي 2011 و2015.

• عندما تصاب بالإنفلونزا

لا يعني استخدام معقم اليد بعد السعال أنك بخير للخروج أو التعامل مع الآخرين، لكن مطهر اليد هو وسيلة أساسية لمنع العديد من الالتهابات فقط، ومن الأفضل البقاء في المنزل عندما تكون مصابًا بالإنفلونزا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك