رأي - سلامة أحمد سلامة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 11:02 ص القاهرة القاهرة 24°
سلامة أحمد سلامة
سلامة أحمد سلامة
تابع الكاتب علي
صحفي وكاتب مصري كبير وصاحب آراء ليبرالية قوية وجريئة وبناءة في مسيرة الصحافة العربية. يشغل منصبي رئيس مجلس تحرير جريدة الشروق ورئيس مجلس تحرير مجلة وجهات نظر. هو صاحب العمود اليومي من قريب في جريدة الشروق وكان في السابق نائبا لرئيس تحرير الأهرام.

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

سلامة أحمد سلامة

أحدث مقالات سلامة أحمد سلامة - سبتمبر / 2009

  • فاروق حسني في اليونسكو الأربعاء 16 سبتمبر 2009 - 10:05 ص

     ربما يبدو الحديث عن المعركة الدولية الساخنة التى وجد فاروق حسنى وزير الثقافة نفسه فيها منافسا على منصب الأمين العام لمنظمة اليونسكو، حديثا متأخرا بعض الشىء. فخلال ساعات سوف يكون التصويت على المرشح الذى يقع عليه الاختيار من بين تسعة مرشحين قد بدأ.

  • نهاية الحزب الواحد الجمعة 4 سبتمبر 2009 - 10:23 ص

    حدثان مهمان على المستوى العالمى، يدلان على حجم المتغيرات التى يشهدها العالم، والتى تستدعى منا النظر حولنا بإمعان، لنعرف أننا لسنا بعيدين عن مجالات التغيير التى تجتاح العالم.أولهما ذلك الزلزال السياسى فى اليابان والذى وضع نهاية لنظام الحزب الواحد

  • الخادعون والمخدوعون الأحد 20 سبتمبر 2009 - 10:01 ص

     نحن فى مصر لا نعرف الخطوط المستقيمة. وفى معظم الأحيان نتجنب سلوك الطرق المباشرة ونؤثر استخدام العبارات المطاطة والسياسات المراوغة والأفكار الغامضة.  

  • أوروبا تتجه يمينا! الأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 10:30 ص

     فى قائمة «فوربس» الشهيرة عن أهم وأقوى مائة شخصية فى العالم، تحتل أنجيلا ميركل مستشارة ألمانيا الاتحادية مكانا متقدما فى رأس القائمة، غير بعيد فى الترتيب من باراك أوباما فى مجال الصعود إلى أعلى المناصب.

  • لماذا خسر فاروق حسني؟ الخميس 24 سبتمبر 2009 - 8:56 ص

    فى المعركة الدولية الساخنة التى خاضها فاروق حسنى للحصول على منصب المدير العام لليونسكو، كان الكثيرون فى مصر وخارجها فى العالم العربى يتابعونها وكأنها مباراة فى كرة القدم.. المهم فيها هو تسجيل أكبر عدد من الأهداف فى مرمى الخصم.

  • ما بعد ملحمة اليونسكو! الإثنين 28 سبتمبر 2009 - 9:41 ص

     ليس يجدى أن يستمر هذا الجدل الصاخب الذى فجرته مشاعر خيبة الأمل بسبب خسارة فاروق حسنى فى انتخابات اليونسكو. فهناك دروس يجب أن نتعلمها للدخول فى المعترك العالمى والخروج منه بسلام ودون خسائر أو بأقل الخسائر الممكنة.

  • حقوق الإنسان وسقوط الأقنعة الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 - 10:23 ص

     قبل أيام صدر تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان حول حالة الحريات وحقوق الإنسان فى مصر. وعلى عكس التقارير التى سبقته، فقد كان هذا الأخير هو أول تقرير يرفع إلى المجلس الدولى لحقوق الإنسان

  • النظافة مشكلة قومية الأحد 13 سبتمبر 2009 - 9:42 ص

     لم تعد مشكلة النظافة والحفاظ على الصحة العامة، وإقامة نظام محكم لمواجهة انهيار شبكات المياه ومقاومة الأوبئة والأمراض المعدية، من الأمور التى تُترك لموظفى المحليات الذين تنقصهم الدراية والمستوى التعليمى والاجتماعى المناسب