ما أهمية هذا العلم؟ - محمد زهران - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:37 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ما أهمية هذا العلم؟

نشر فى : السبت 5 نوفمبر 2022 - 9:30 م | آخر تحديث : السبت 5 نوفمبر 2022 - 9:30 م
منذ عدة أيام التقيت مع بعض طلاب الجامعة من مرحلة البكالوريوس فى مصر عن طريق الانترنت، وكان اجتماعا عاجلا لأن الطلاب كانوا يدرسون مادة صعبة بالنسبة لهم وما يزيدها صعوبة أنهم لا يعلمون أهمية تلك المادة، لذلك كان الاجتماع من أجل مناقشة أهمية المادة بالنسبة لهم ولتخصصهم وعلاقتها بالمواد الدراسية الأخرى. فى هذا المقال سنتحدث عن أهمية معرفة أهمية فروع العلم المختلفة لأن هذا يساعد على معرفة هذا العلم بعمق ومعرفة كيف نستفيد منه فى العلوم الأخرى التى قد نتخصص فيها.
الطلاب الذين تحدثت معهم كانوا يدرسون مجال علوم الحاسب وأغلبهم يريد العمل فى مجال البرمجة (أى السوفتوير)، والمادة التى تسبب لهم المشكلة هى تصميم الحاسبات (أى الهاردوير)، الطالب لا يدرى لماذا عليه دراسة تصميم الحاسبات وهو يريد العمل بمجال البرمجة، إذا أخذنا مثالا من تخصص آخر: أنا أريد أن أعمل بمجال سباق السيارات لذلك أتدرب على القيادة لكن لماذا على دراسة ميكانيكا السيارات؟ السبب ببساطة أنه إذا تعلمت كيف تعمل السيارة فسيمكنك استخدامها بطرق أفضل كثيرا ممن يعرف القيادة فقط. إذا عدنا إلى تصميم الحاسبات وعلاقته بالبرمجة سنجد أن من يتعلم تصميم الحاسبات سيتمكن من برمجة الحاسبات بطرق مبتكرة لا تخطر على بال المبرمج العادى، مثلا ستتمكن من كتابة برنامج يستهلك طاقة أقل أو برنامج يعمل بطريقة أسرع على مختلف الأجهزة، بل وستمكنك تلك المعرفة من اكتشاف أخطاء فى البرنامج لا يمكن اكتشافها عن طريق معرفة البرمجة فقط. هل فكرت يوما ما هى أفضل لغة برمجة لتطبيق معين وعلى جهاز معين؟ أم أنك تنفذ فقط ما يقوله رؤساؤك فى العمل أو أساتذتك؟ أو تمشى مع التيار من باب أنه «ما دامت الشركات تستخدم تلك اللغة فلابد أنها جيدة؟» الإجابة عن تلك الأسئلة والكثير غيرها مما يحتاجه المبرمجون تجيب عنها مادة تصميم الحاسبات. هذا يقودنا إلى الموضوع الأعم: علاقة العلوم ببعضها، هذا موضوع تكلمنا فيه من قبل ولكنه يأبى إلا أن يعود فيطل برأسه كلما دعت الحاجة.
هناك الكثير من التخصصات نظنها متباعدة لكنها ليست كذلك، تصميم الحاسبات خرج من رحم الهندسة الالكترونية والرياضيات، الهندسة الالكترونية خرجت من رحم الفيزياء التى تعتمد أيضا على الرياضيات، علم الأحياء يرتكز على عدة علوم منها الكيمياء التى خرجت من رحم الفيزياء. لنجعل الرؤية أوسع: ما علاقة وتأثير العلوم الإنسانية على العلوم الطبيعية؟ العلوم الطبيعية تحاول فهم الطبيعة حولنا من أجل الاستفادة منها وتطويعها ما أمكن، أى إن البوصلة الموجِهة للعلوم الطبيعية هى حلول مشكلات تواجه البشر، فمثلا تخصص كاتب هذه السطور هو تصميم الحاسبات ومنها الحاسبات فائقة السرعة، لماذا نصمم تلك الحاسبات؟ لحل مشكلات تهم البشر، ما هى هذه المشكلات؟ هنا يأتى دور العلوم الإنسانية من علم نفس واجتماع واقتصاد وسياسة إلخ لأنها تضع ما تصنعه العلوم الطبيعية فى منظور أوسع، من الأمثلة الشهيرة على استخدام العلوم الإنسانية لتوجيه العلوم الطبيعة هى أهداف التنمية المستدامة السبعة عشرة التى وضعتها الأمم المتحدة والتى هى بمثابة نداء استغاثة للدول للتعاون فيما بينها فى المشكلات التى تواجه البشر بعامة. إذا نظرت إلى تلك الأهداف لوجدت أن من الوسائل التى تساعد على الوصول لتلك الأهداف هى الوسائل العلمية والتكنولوجية مثل الذكاء الاصطناعى وتقليل الانبعاثات الكربونية وتدوير النفايات وتوليد الطاقة النظيفة إلخ. كل هذا غيض من فيض يدفع إلى الإيمان بأهمية معرفة أهمية العلم الذى ندرسه وعلاقته بالعلوم الأخرى وكيف يتأثر بها ويؤثر فيها، ليس هكذا يُبنى التفكير العلمى فحسب، بل هكذا تُبنى الثقافة بعامة.
نصيحتى لطلابنا فى المرحلة الجامعية: عندما تبدأ فى دراسة مادة معينة عليك البحث عن أهمية هذه المادة وكيف تتفاعل مع المواد الأخرى التى تدرسها وكيف تستفيد أنت منها حتى وإن لم تكن فى صميم تخصصك، المواد التى تدرسها فى الجامعة وضعت بمعرفة أساتذة متخصصين وكل مادة لها هدف وتضع لبنة فى بنائك المعرفى، لذلك عليك بذل الجهد لمعرفة أهميتها، بعد ذلك سيأتى كل شىء بسهولة.
وللأساتذة أحب أن أقول إن تعليم الطلاب أهمية المادة أهم من التساهل مع الطلاب فى تلك المادة بإعطائهم درجات مرتفعة دون دفعهم لبذل مجهود (راجع مقالنا منذ أكثر من عام ونصف بعنوان «البعد السلبى لجملة ده راجل طيب»)، أستاذ المادة يعطى للطالب المحتوى العلمى وكذلك فلسفة المادة... هذا رأيى.
محمد زهران عضو هيئة التدريس بجامعة نيويورك فى تخصص هندسة وعلوم الحاسبات، حاصل على الدكتوراه فى نفس التخصص من جامعة ميريلاند الأمريكية، له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة فى الدوريات والمؤتمرات الدولية، بالإضافة إلى الأبحاث والتدريس.. له اهتمامات عديدة بتاريخ وفلسفة العلوم ويرى أنها من دعائم البحث العلمى، يستمتع جداً بوجوده وسط طلابه فى قاعات المحاضرات ومعامل الأبحاث والمؤتمرات، أمله أن يرى الثقافة والمعرفة من أساسيات الحياة فى مصر.
التعليقات