بالفيديو.. صحفية «تكذّب» تقرير قومي حقوق الإنسان حول فض رابعة بـ«8 أسئلة» - بوابة الشروق
الأربعاء 11 ديسمبر 2019 8:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

بالفيديو.. صحفية «تكذّب» تقرير قومي حقوق الإنسان حول فض رابعة بـ«8 أسئلة»

ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان-ارشيفية
ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان-ارشيفية
هدير الحضري
نشر فى : الأربعاء 5 مارس 2014 - 8:56 م | آخر تحديث : السبت 8 مارس 2014 - 6:51 م

وجهت الصحفية أميرة جبر، أسئلة شديدة اللهجة إلى ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وأحد القائمين على إصدار تقرير لجنة تقصي الحقائق التي كلفها المجلس بتقصي أحداث فض اعتصام رابعة العدوية.

وقالت الصحفية، عقب انتهاء «أمين» من قراءة التقرير، إنها وصلتها نسخة من تجميع الباحثين للمعلومات والحقائق الخاصة بفض الاعتصام، وذلك منذ 20 يناير الماضي، متسائلة «لماذا تأخر المجلس في إصدار التقرير لمدة شهر ونصف؟»، لكنه لم يجبها على السؤال.

وتابعت موجهة حديثها لناصر أمين: «تجميع الباحثين تحدث عن دور قوات الجيش والشرطة في فض الاعتصام.. وانت مجبتش سيرة الجيش»، فأجابها بأن «الجيش لم يتدخل إطلاقًا في عملية فض الاعتصام، وإنما كانت قوات الشرطة هي المسؤولة عن ذلك».

كما علقت الصحفية على حديث عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان حول «عدم اضطلاع اللجنة على خطة وزارة الداخلية، وإنما تخيلها لها فقط»، بقولها: «مكتوب في تجميع الباحثين إن الداخلية ادتكم ملف أشارت فيه إلى رابعة العدوية في نص صفحة، إزاي مطالبتوهاش بأكتر من كده»، فأجابها بأن اللجنة خاطبت وزارة الداخلية أكثر من مرة لترسل لها الخطة، لكنها لم ترد عليهم.

وفيما يتعلق بالرقم النهائي لضحايا فض الاعتصام الذي أعلنه ناصر أمين وهو 632 قتيلا منهم 377 قام الطب الشرعي بتشريحهم، قالت الصحفية إن تجميع الباحثين يقول إن اللجنة توصلت إلى أن الرقم يعادل 3 أضعاف الرقم الذي قاله «ناصر» من خلال عدة مصادر، منها موقع ويكي ثورة»، فأجاب بأنه «يثق في الرقم الذي خرج من مصلحة الطب الشرعي، كما أنه قابل المسؤول عن موقع ويكي ثورة وتعاون معه خلال تقصي الحقائق، ولكنه لم يجبها فعلياً إذا كانت اللجنة قد حصلت على معلومات بالفعل عن أن الرقم الحقيقي للضحايا يعادل 3 أضعاف الرقم الذي تضمنه التقرير النهائي».

وأضافت: «حضرتك كلمت الطب الشرعي وطلبت منهم يدوك أرقام تانية ومتقوليش مكلمتهمش.. فهل بعتولك أرقام غير اللي ادوهالك في الأول؟»، لكنه لم يعلق عن ذلك أيضًا.

وحينها قاطعها أمين بقوله «ادي فرصة لزمايلك يسألوا»، فأجابت «انت بتحاول تقفل على كلامي». ثم تابعت معلقة على قول ناصر إن سيارات الإسعاف لم تدخل إلى المصابين أثناء فض الاعتصام بسبب خوفها من الاشتباكات، ذكرت أن «تجميع الباحثين قال إن قوات الأمن أصدرت أوامر لسيارات الإسعاف بعدم الدخول إلى المصابين، فأجابها بأن سيارات الإسعاف لا تحتاج إلى أوامر للابتعاد عن الاشتباكات».

وعن حديثه عن الممر الآمن الذي فتحه الأمن لخروج المعتصمين، سألته الصحفية عن قيام قوات الأمن بإلقاء القبض عن المعتصمين الخارجين منه من عدمه، فأجاب بـ«أن الناس هي من كانت تقبض عليهم وتسلمهم إلى الشرطة».

وأضافت: «تحدثت عن أن الأمن استخدم القوة طبقًا لمبدأ الضرورة والتناسبية»، منتقدة إياها بسؤالها: «لكنك لم تتحدث عن إطلاق النار العشوائي الذي تحدث عنه تجميع الباحثين؟».

• اقرأ أيضًأ:

تقرير «قومي حقوق الإنسان» حول فض «رابعة»: إدانة «محدودة» للداخلية.. واتهام للمعتصمين بـ«حمل السلاح»

ناصر أمين: واجهنا صعوبة في حصر أعداد ضحايا فض «رابعة العدوية»

بوابة الشروق ننشر نص تقرير لجنة تقصي الحقائق حول فض اعتصام رابعة «كاملا»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك