هل سمك القرش يشكل خطرا على الإنسان أم العكس؟.. علماء الأحياء يجيبون - بوابة الشروق
الأحد 8 ديسمبر 2019 11:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

هل سمك القرش يشكل خطرا على الإنسان أم العكس؟.. علماء الأحياء يجيبون

مينا ماجد
نشر فى : الإثنين 12 أغسطس 2019 - 11:37 ص | آخر تحديث : الإثنين 12 أغسطس 2019 - 11:53 ص

شاهد الكثير من محبي أفلام الإثارة، المشهد الشهير لقطرة دم تتسرب من يد شخصًا ما، وتسقط في المياه، وخلال بضعة ثوان تنتشر أسماك القرش وتتجمع حولها، وتلتهم صاحبها وتفتك بكل من في القارب وتغرقه.

وتعرض صحيفة "reader’s digest" الأمريكية الحقيقة الكاملة بشأن قدرة أسماك القرش على شم رائحة الدم ومدى خطورتها على البشر.

- هل أسماك القرش تشم رائحة الدم حقًا؟

تستطيع أسماك القرش شم الدم في المحيط، فمعظمهم لديهم شعور قوي بالرائحة، فتحتوي خياشيمهم على خلايا متخصصة وحساسة تقع على الجانب السفلي وتستخدم في الشم للبحث عن الفرائس.
- إلى أي مدى يمكنهم تمييز رائحة الدم؟

يعتقد معظم مشاهدي أفلام القروش، أن أسماك القرش يمكن أن تشم رائحة قطرة من الدم في المحيط من على بعد أميال، لكن الحقيقة أن القرش لا بد أن يكون على مسافة قريبة نسبياً ليكون قادر على شمه.

- هل يبحث أسماك القرش حقا عن دم الإنسان؟

ويرى علماء الأحياء أن البشر هم من يشكلون خطرا حقيقيا على أسماك القرش، ففي حين أن أسماك القرش تقتل أقل من 20 شخصًا كل عام في الولايات المتحدة، يقتل البشر من 20 إلى 100 مليون قرش سنويا، وهو ما يدفع سمك القرش إلى الهروب عند رؤية قارب صيد بشري.

وأوضح العلماء الأحياء أن أسماك القرش تفضل البحث عن إحدى وجباتها المفضلة التي لا يعتبر البشر واحدة منهم؛ لذلك فأنهم يعتبرون الأفلام التي تتحدث عن أسماك القرش ليست مراجع علمية صحيحة للنظر إلى قدرة أسماك القرش أو مدى خطورتهم، وأن أسماك القرش لا تشكل خطرا حقيقيا على البشر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك