وكيل «صحة النواب» يطالب بفرض 10جنيهًا على كل خط تليفون.. وقرش واحد عن كل دقيقة لتمويل التأمين الصحي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وكيل «صحة النواب» يطالب بفرض 10جنيهًا على كل خط تليفون.. وقرش واحد عن كل دقيقة لتمويل التأمين الصحي

كتبت - صفاء عصام الدين ورانيا ربيع: 
نشر في: الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 8:15 م | آخر تحديث: الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 8:15 م
طالب النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة في مجلس النواب، بإضافة مصادر تمويل جديدة فى قانون التأمين الصحي الجديد، ومنها فرض 10 جنيه على كل خط تليفون يُستخدم فى مصر، وقرش على كل دقيقة يتم استخدامها من قبل المواطنين، وذلك خلال استكمال مجلس النواب برئاسة علي عبد العال مناقشة مشروع القانون، وتحديدًا المادة 40 من القانون.

ووجه «أبو العلا» رسالة للشعب المصري، قائلًا: «كل مواطن يساهم بمبلغ سيكون من أجل العلاج، والتغلب على إشكاليات المنظومة الصحية»، وتابع «تحصيل رسوم على الخطوط، في كل عام لا تتجاوز 10جنيهات، وقرش على كل دقيقة يتم استخدامها، سيكون له مردود إيجابي على دعم هذا المشروع بشكل كبير».

وطالب أيضًا بمراعاة وضع الزوجة المعيلة فى رسوم القانون، حيث ضرورة أن تكون 2% على الأكثر وليس 3%مثلما وضعتها الحكومة. 

وتنص المادة 40 من مشروع القانون على أن: تتكون موارد الهيئة مما يأتي: 

أولًا: حصة المؤمن عليهم والمعالين: الاشتراكات التي يؤديها المؤمن عليهم، الخاضعون لهذا القانون، وفقًا للنسب الواردة بالجدول رقم 1 المرافق. وفي حالة الجمع بين أكثر من وظيفة، يلتزم المؤمن عليه بقيم الاشتراكات لكل ما يتحصل عليه من دخل. الاشتراكات التي يلتزم بسدادها رب الأسرة عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت ومن يعيش في كنفه من الأبناء والمعالين طبقًا للجدول رقم 1 المرافق، ويستمر الاشتراك عن الأبناء والمعالين حتى الالتحاق بعمل أو زواج الإناث. 

ثانيًا: حصة أصحاب الأعمال: يلتزم أصحاب الأعمال المحددين بقوانين التأمينات الاجتماعية بأداء حصتهم عن اشتراكات العاملين لديهم بنسبة 4% شهريًا من أجر الاشتراك للعامل المؤمن عليه، وبما لا يقل عن 50 جنيهًا شهريًَا نظير خدمات تأمين المرض والعلاج وإصابات العمل. 

ثالثًا المساهمات: المبالغ التي يؤديها المؤمن عليه عند تلقي الخدمة، طبقا للجدول رقم 3 المرافق، ويعفى من دفع قيمة المساهمات غير القادرين الذين تتحمل الخزانة العامة قيمة اشتراكهم، وذوي الأمراض المزمنة والأورام، وذلك كله طبقًا لقرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتنظيم ضوابط الإعفاء. 

رابعًا: عائد استثمار أموال الهيئة العائد الناتج من استثمار الأموال والاحتياطيات المتاحة لدى الهيئة، وفقًا للاستراتيجية الاستثمارية التي تحدد قواعدها اللائحة التنفيذية لهذا القانون. 

خامسًا: التزامات الخزانة العامة عن غير القادرين: قيمة اشتراك المؤمن عليهم من فئات غير القادرين بما فيهم المتعطلون عن العمل غير القادرين، وغير المستحقين أو المستنفذون لمدة استحقاق تعويض البطالة، وكذلك كل فرد من أفراد الأسرة المعالون، وتتحمل الخزانة العامة 5% من الحد الأدنى للأجور المعلن عنه بالحكومة، على المستوى القومي شهريًا، عن كل منهم وذلك كله علي النحو الموضح بالجدول رقم 4 المرافق. 

سادسًا: مقابل الخدمات الأخرى التي تقدمها الهيئة بخلاف ما يتضمنه هذا القانون وذلك وفقًا لما يحدده مجلس إدارتها.

سابعًا: المنح الخارجية والداخلية والقروض التي تعقدها الحكومة لصالح الهيئة. 

ثامنًا: الهبات والإعانات والتبرعات والوصايا التي يقبلها مجلس إدارة الهيئة.

تاسعًا: مصادر أخرى: يتم تحصيل نصف جنيه من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلي، سواء كانت محلية أو أجنبية الإنتاج،على أن يتم زيادة تلك القيمة كل 5 سنوات بقيمة نصف جنيه آخر، وذلك حتى نهاية تطبيق النظام، 10 % من قيمة كل وحدة مباعة من مشتقات التبغ غير السجائر.
جنيه واحد عند مرور كل مركبة علي الطرق السريعة التي تخضع لنظام تحصيل الرسوم. 
25 جنيهًا عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخص القيادة، 50 جنيهًا عن كل عام، عند استخراج أو تجديد رخص تسيير السيارات التي سعتها اللترية أقل من 1.6 لتر.
100 جنيهًا عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخص تسيير السيارات التي سعتها اللترية 1.6 لتر واقل من 2 لتر، 200 جنيه عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخص تسيير السيارات التي سعتها اللترية 2 لتر أو أكثر. 
10 جنيه عند استخراج تراخيص العيادات الطبية أو مراكز العلاج، 20 جنيهًا عند استخراج تراخيص الصيدليات، جنيه عن كل سرير عند استخراج تراخيص المستشفيات، جنيه عند تجديد تراخيص العيادات الطبية والصيدليات والمستشفيات، 500 جنيه عند استخراج تراخيص شركات ومصانع الأدوية والمستلزمات الطبية والتوزيع، 250 جنيهًا عند تجديد تراخيص شركات ومصانع الأدوية والمستلزمات الطبية والتوزيع، 20 جنيهًا عن كل طن أسمنت مصنع محليًا أو أجنبيًا. 50 جنيهًا عن كل طن حديد مصنع محليًا أو أجنبيًا، 5 جنيهات من قيمة كل متر مربع من الرخام أو البورسلين أو الجرانيت مصنع محليًا أو أجنبيًا

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك