داماك الإماراتية تتفاوض مع ورثة الشيخ صالح كامل للاستحواذ على 1000 فدان بالساحل الشمالى - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 11:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

داماك الإماراتية تتفاوض مع ورثة الشيخ صالح كامل للاستحواذ على 1000 فدان بالساحل الشمالى

داماك الإماراتية
داماك الإماراتية
عفاف عمار:
نشر في: السبت 23 يوليه 2022 - 8:07 م | آخر تحديث: السبت 23 يوليه 2022 - 8:07 م
مصادر: رجل الأعمال الإماراتى حسين سجوانى يدرس عدة فرص استثمارية للعودة للسوق العقارية المصرية
الحكومة عرضت على المستثمر الإماراتى تطوير 5000 فدان بالقرب من مرسى مطروح بنظام المشاركة
علمت «مال وأعمال ــ الشروق» أن رجل الأعمال الإماراتى حسين سجوانى مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة دماك العقارية يتفاوض حاليا مع ورثة رجل الاعمال السعودى الشيخ صالح كامل للاستحواذ على على قطعة أرض تقارب 1000 فدان تقع بمنطقة فوكا بالساحل الشمالى.
وتبعا للمصادر فإن رجل الأعمال الإماراتى يسعى لشراء 500 فدان من الارض المملوكة لورثة الشيخ صالح كامل صاحب شركة دلة البركة والبالغ مساحتها 1000 فدان، وتطوير المساحة المتبقية بالمشاركة لاقامة مشروع عمرانى سياحى متكامل.
وجذب الساحل الشمالى كبار المطورين لاقامة مشروعات سياحية متنوعة، حيث شهد الصيف الحالى دخول مستثمرين جدد من جنسيات خليجية وعمليات استحواذ لأراض من جانب كبار المطورين على رأسهم إعمار.
«يسعى سجوانى للعودة مرة اخرى للسوق العقارية المصرية وخاصة فى الساحل الشمالى التى تعد منطقة الجذب الاول للمستثمرين خارج وداخل مصر»، تبعا للمصادر التى أشارت إلى مفاوضات سابقة جمعت سجوانى والحكومة المصرية التى عرضت على المستثمر الاماراتى تطوير مشروع عمرانى متكامل مساحة 5000 فدان كمطور عام بالقرب من مرسى مطروح.
وتعد دماك العقارية إحدى أكبر الشركات العقارية فى دولة الإمارات، ودخلت السوق المصرية عام 2006، إبان حكومة نظيف، عبر ثلاثة مشاريع حيث حصلت وقتها على 30 مليون متر مربع قبل الجونة بـ20 كيلو، والمعروفة بأرض جمشة، وارض مشروع بارك افينو بالشيخ زايد، بعدها دخلت الشركة عام 2007 فى مزايدة لهيئة المجتمعات العمرانية، لتحصل على قطعة أرض رقم 1 منطقة المستثمرين الجنوبية، مساحة 1500 فدان، مقابل 750 جنيها للمتر، والتى قامت الشركة ببيعها بعد قرار رجل الاعمال حسين سجوانى الخروج من مصر ولجوئه للتحكيم الدولى ضد الحكومة المصرية بعد قرارها سحب أرض جمشة.
ويتبقى لرجل الاعمال الاماراتى مشروع عقارى واحد فى السوق المصرية وهو بارك افينو بالشيخ زايد مساحة 40 فدانا والذى يواجه معوقات تتمثل فى مطالبة هيئة المجتمعات العمرانية للشركة بسداد مبلغ 150 مليون جنيه رسوم الحصول على مدة جديدة لاستكمال المشروع الذى تجاوز معدلات تنفيذه نسبة 80%.
وتواجه « داماك العقارية» أزمة اخرى فى مصر تتمثل فى قيام الهيئة العامة للاستثمار بإلغاء السجل التجارى لشركة داماك بارك افينو للتطوير العقارى وذلك بعد ثبوت وجود سجل تجارى مزور قام به احد الاشخاص، وهو الامر الذى دفع الشركة بإحالة الموضوع إلى النيابة العامة.
وفى مارس 2022 أعلنت الجمعية العمومية لشركة داماك العقارية عن إلغاء إدراج أسهم الشركة من سوق دبى المالى، و الموافقة على تحويل الشكل القانونى للشركة من شركة مساهمة عامة إلى شركة مساهمة خاصة.
وكان رجل الأعمال الإماراتى حسين سجوانى، اعلن عن تقديم عرض بقيمة 595 مليون دولار خلال شهر يونية 2021 للاستحواذ على نسبة تفوق 90% من داماك، التى كان يديرها منذ ما يقرب من عقدين، ليتمكن بعد ذلك من تقديم عرض استحواذ إجبارى على بقية الأسهم وسحب إدراجها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك