مصر تطلب رسميا من منظمة الفاو إجراء تقييم لنظم الرقابة على سلامة الغذاء - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تطلب رسميا من منظمة الفاو إجراء تقييم لنظم الرقابة على سلامة الغذاء

حياة حسين
نشر في: الأحد 25 فبراير 2024 - 1:16 م | آخر تحديث: الأحد 25 فبراير 2024 - 1:16 م

قال لطفي علال، مسئول مكتب صحة الحيوان، في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، إن مصر طلبت رسميا، ممثلة في وزارة الزراعة، إجراء تقييم لنظم الرقابة على سلامة الغذاء، وتضمن الطلب الالتزام بإعلان النتائج، والتزمت المنظمة بدعم جهود القاهرة حتى الوصول إلى النتائج.
جاء ذلك خلال افتتاح المنظمة اليوم الأحد، ورشة العمل التأسيسية والتدريبية لمشروع "تعزيز قدرات الرقابة على الأغذية والصحة النباتية والحوكمة".
ويقدم مشروع "تعزيز قدرات الرقابة على الأغذية والصحة النباتية والحوكمة" بقيمة 6.4 مليون يورو بتمويل من الاتحاد الأوروبي، الدعم الفني والعمل مع السلطات المختصة والمؤسسات الرائدة الأخرى في 12 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي لبناء تعزيز القدرات وتعزيز الحوكمة وتحسين التخطيط الاستراتيجي حول عنصرين رئيسيين؛ هما سلامة الأغذية وصحة النبات.
وكجزء من مكون سلامة الأغذية، سيتم إجراء تقييم للنظام الوطني للرقابة على الأغذية في مصر، حيث سيقوم فريق من خبراء سلامة الأغذية من منظمة الأغذية والزراعة بالعمل بشكل وثيق مع السلطات المحلية المختصة بسلامة الأغذية في مصر وأصحاب المصلحة المعنيين، لتقييم فعالية النظام الوطني للرقابة على الأغذية ووضع استراتيجيات لتحسين الصحة العامة والتنمية الاقتصادية في البلاد.
وأضاف مسؤول الفاو، أن هناك حاجة لتقييم نظم الرقابة على الأغذية، لذلك وضعت المنظمة منهجية في 2019، تُعد بمثابة أداة لتحديد نقاط الضعف والقوة.
وأوضح أن تلك المنهجية تعمل على تحسين سلاسل الغذاء، وتقييم الأداء بشفافية.
وأشار إلى أن ورشة العمل ستقوم بالعمل على تدريب جهات الاتصال في الجهات كافة التي تعمل في مجال الرقابة الغذائية في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك