فى محبة «ألف ليلة وليلة» - إيهاب الملاح - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:19 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فى محبة «ألف ليلة وليلة»

نشر فى : الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 11:25 م | آخر تحديث : الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 11:25 م

أسبوع بكامله قضيته فى إمارة الشارقة العربية بدولة الإمارات المتحدة، على شرف نصنا السردى الخالد «ألف ليلة وليلة» الذى كان محور الدورة التاسعة عشرة من ملتقى الراوى الدولى الذى يقام فى مثل هذا الموعد من كل عام.
فبدعوة كريمة من معهد الشارقة للتراث؛ برئاسة الدكتور عبدالعزيز المسلم، سعدت بالمشاركة فى فاعليات هذه الدورة وتشرفت بإلقاء ورقة بحثية عنوانها (استلهامات «ألف ليلة وليلة».. تعددت الأسماء والطبعات والأثر واحد) ، أتلمس فيها بعضا من رحيق «ألف ليلة وليلة»؛ تاريخا وإبداعا وأثرا فى إبداعات بعض الكتاب والروائيين المصريين؛ شهادات وأعمالا روائية.
كما تشرفت أيضا بالتقديم بين يدى المحاضرة الافتتاحية للملتقى، والتى ألقاها الناقد والأكاديمى العراقى القدير الدكتور محسن جاسم الموسوى، حول رحلته الإنسانية والعلمية والبحثية مع «ألف ليلة وليلة» لأكثر من أربعين سنة؛ أنتج خلالها مكتبة معتبرة من الكتب والدراسات حول «الليالى».
دورة هذا العام عن (ألف ليلة وليلة) مميزة من وجوه عدة؛ مميزة بموضوعها الساحر البديع، ومميزة بمشاركاتها وأوراقها البحثية المهمة، ومميزة بأسماء الحضور من القامات العلمية والثقافية من جميع أرجاء العالم العربى، ومميزة بما شهدته من إصدارات مهمة وكتب قيمة تشكل فى مجموعها مكتبة فريدة ومتميزة (وهى تستحق كتابة خاصة مستقلة) ، مثلت بالتأكيد مفاجأة سارة لكل باحث ومهتم بدراسات الليالى وما يتصل بها.
فى دائرة الاحتفاء العلمى الكبير بالليالى، وضمن هذه الإصدارات المتنوعة الرائعة، المتصلة بها، صدرت طبعة علمية خاصة بالملتقى من كتاب الدكتور جابر عصفور «فى محبة ألف ليلة وليلة»؛ والذى تشرفت بتحريره، وإعداده للنشر، وترتيب أبوابه وفصوله..
وهو كتاب علمى من طراز رفيع، يضم كل ما كتبه الدكتور جابر عن «ألف ليلة وليلة» منذ العام 1993 وحتى الآن. يتكون من مقدمة وقسمين وخاتمة؛ القسم الأول بعنوان (أصل الليالى)، ويضم أحد عشر فصلا. والقسم الثانى (دفاعا عن الليالى)، ويضم خمسة فصول. وجاءت الخاتمة بعنوان (من وحى محاكمة ألف ليلة.. مرافعة البلبل فى القفص).
الذى يميز هذه الطبعة «العلمية»، الكاملة والأولى، لكتاب «فى محبة ألف ليلة وليلة»، هو إضافة فصول ومقالات لم تكن نشرت من قبل فى سياق الحديث عن «ألف ليلة وليلة». لأول مرة تظهر المقدمة التاريخية التحليلية الوافية التى كتبها الدكتور جابر عصفور بين يدى تقديم طبعة جديدة من كتاب الدكتورة سهير القلماوى عن «ألف ليلة وليلة»؛ (وهى الطبعة التى صدرت فى مكتبة الأسرة عام 1997، ونفدت فور صدورها). كذلك من مميزات هذه الطبعة، إضافة ما كتبه الدكتور جابر عصفور عن الموسوعة العلمية الضخمة «ألف ليلة وليلة» أو موسوعة «الليالى العربية» التى ترجمها إلى العربية وقدم لها السيد إمام، وصدرت عن المركز القومى للترجمة فى 2018.
كذلك، وضمن أنشطة الملتقى، صدرت طبعة خاصة من الأعداد «العلمية» الثلاثة من مجلة (فصول) العظيمة التى صدرت فى العام 1994 برئاسة الدكتور جابر عصفور؛ وهى من أجل وأعمق ما كتب بالعربية عن (ألف ليلة وليلة)، فضلا على قيمة الأسماء التى شاركت بالكتابة فى هذه الأعداد الثلاثة؛ ومنها على سبيل المثال لا الحصر؛ الأساتذة الأجلاء: شكرى عياد، عبدالمنعم تليمة، محمود على مكى، فاطمة موسى، مكارم الغمرى، أحمد مرسى، أحمد شمس الدين الحجاجى، حسين حمودة.. إلخ.
وكذلك اشتمالها على تلك الشهادات الرائعة التى سجلها مبدعون كبار جدا؛ كان على رأسهم نجيب محفوظ، ثم أعلام جيل الستينيات؛ الغيطانى، البساطى، إبراهيم أصلان، إبراهيم عبدالمجيد، إدوار الخراط، مجيد طوبيا،... إلخ.
فى المجمل؛ أظن أن دورة هذا العام من ملتقى الشارقة الدولى للراوى، كانت دورة حيوية جدا، ومتخمة بالأنشطة والفاعليات والإصدارات الممتازة؛ لن يفى مقال واحد بالإحاطة بوقائع الملتقى، ومحاضراته وندواته، والأوراق العلمية التى ألقيت، والمناقشات التى دارت حولها..
لم تعد الشارقة، بالنسبة لى منصة إشعاع حضارى وثقافى عربيا وعالميا فقط، بل صارت وجهة إنسانية رحبة وواحة فن وأدب وصحبة وأصدقاء أحبهم ولا أنساهم، فى رحابها المحبة نجتمع وعلى أرضها الأصيلة نلتقى. ودائما ما ترتبط الشارقة، وأهلها الكرام، بأحلى وأجمل ذكرياتى وأوقاتى.