مهرجان سينمائى ومليونيتان - خالد محمود - بوابة الشروق
الإثنين 6 ديسمبر 2021 8:19 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


مهرجان سينمائى ومليونيتان

نشر فى : الثلاثاء 27 نوفمبر 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 27 نوفمبر 2012 - 8:37 م

 قلبى مع مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الذى ينطلق اليوم وسط حالات القلق والتوتر والترقب والحذر، على بعد خطوات من مقر إقامة المهرجان، تشهد القاهرة مليونيتين لأول مرة منذ ثورة يناير .. الأزمة ليست فى أعداد البشر والتجمع الكبير بقدر حالات الفرقة والتعصب اشتباكات غير مستبعدة  بين الجانبين .. فهذه المرة لم يكن جمهور الثائرين أو المتظاهرين فى معسكر واحد، بل فريقان أحدهما مع الديمقراطية وشرعية القانون والآخر يلتف على تلك الشرعية.. أحدهما يطالب بمجتمع مدنى حر، والآخر يحاول إخضاع شعب مصر لحياة يسودها التضييق على الحريات وفق منهج ديكتاتورى الفكر وأحادى النظرة.

 

المهم أن يبقى مسئولو مهرجان القاهرة، بغض النظر عن اختلافى أو اتفاقى عليهم، على موقفهم بضرورة إقامة فعاليات المهرجان، ولو حتى فى أضيق حدود التظاهرات والاحتفالات، لأن الاتحاد الدولى للمهرجانات والفعاليات (IFEA ) يمنح المهرجان فرصة أخيرة حتى يتمسك بصفته الدولية، لأنه لا يجوز إلغاء إقامة المهرجان دورتين متتاليتين.

 

وكما تعلمون فإن دورة العام الماضى تم إلغاؤها لظروف وتداعيات ثورة يناير، كما أن الكل يترقب لينال هذه الصفة بدلاً من القاهرة، وخاصة مهرجان دبى بعد أن منح الاتحاد الدولى للمهرجانات إمارة دبى جائزة أفضل مدينة للمهرجانات العالمية لعام 2012، وهى الجائزة الثانية على التوالى.

 

من المؤكد أن المهرجان قطع شوطاً طويلاً من أجل مرور الدورة مرور الكرام، من حيث المسابقات والتكريمات والندوات والضيوف وبرامج الأفلام التى أرى أنها تشمل أعمالاً سينمائية يجب ألا تفوت فرصة مشاهدتها. إقامة المهرجان ستعكس بحق صورة ايجابية مغايرة تدعو للتفاؤل بأننا نستطيع تجاوز الأزمات، وقهر من يحاولون قمع حرية الإبداع، ورسالة للآخر بأننا لانزال نمثل نقطة إضاءة للفن.. فقط تبقى النوايا الحسنة لمسئوليه.

 

خالد محمود كاتب صحفي وناقد سينمائي
التعليقات