مصادر بـ«التموين»: تطبيق زيادة الـ50 جنيها بداية يوليو.. وقواعد جديدة للصرف - بوابة الشروق
الأربعاء 8 فبراير 2023 9:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

مصادر بـ«التموين»: تطبيق زيادة الـ50 جنيها بداية يوليو.. وقواعد جديدة للصرف

سلع تموينية
سلع تموينية
كتبت ــ وفاء فايز:
نشر في: الأربعاء 21 يونيو 2017 - 6:07 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 يونيو 2017 - 6:07 م

سيتم توحيد أسعار السلع التموينية بمثيلاتها فى الأسواق الحرة.. و«الوزارة تدرس تخصيص الدعم الجديد للبطاقات المقيد عليها 4 أفراد بحد أقصى.. وتخصيص 25 جنيه بدءا من الفرد الخامس
قال مصدر مطلع بوزارة التموين إنه سيتم تطبيق قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيادة الدعم المخصص للأفراد المقيدين على البطاقات التموينية بدءا من شهر يوليو المقبل، مشيرا إلى أن ما يقرب من 20 مليون بطاقة تموينية يستفيد منها نحو 71 مليون مواطن، وأن القرار يصب فى صالح محدودى الدخل وتحسين أحوالهم المعيشية.
وأكد المصدر لـ«الشروق»، اليوم، أنه لن يتم رفع أسعار السلع التموينية بشكل كبير كما يتخوف البعض، ولكن من المتوقع أن يتم توحيد أسعار السلع الأساسية التموينية بمثيلاتها فى الأسواق الحرة، متابعا: «كيلو السكر فى السوق الحر بـ10 جنيهات، ويصرف على البطاقة التموينية بـ8 جنيهات، وبالتالى سيتم توحيد سعره، وزجاجة الزيت التى تصرف على البطاقة التموينية بـ12 جنيه، فربما يصل سعرها إلى 15 جنيه».
وأشار المصدر إلى أن القرار ما زال قيد المناقشة ولم يتم إقراره بشكل رسمى حتى الآن، لافتا إلى أن «نقاط الخبز» باقية ولا مساس بها وسيتم صرفها بجانب الدعم الجديد، وأنه سيتم زيادة ضخ السلع الأساسية والمدعمة من وزارة التموين وهى «السكر والزيت والأرز والتونة والجبن والمكرونة» بدءا من شهر يوليو.
ونوه المصدر إلى أن 97% من الزيت يتم استيراده من الخارج، مضيفا: «سيتم مناقشة الآليات والقواعد الجديدة حول زيادة الدعم إلى 50 جنيها فى مجلس الوزراء،» مشيرا إلى ضبط ماكينات الصرف على الدعم الجديد(50 جنيه) ، وتوفير جميع السلع التى تكفى تلك القيمة من زيت وسكر وأرز بدءا من أول الشهر الجديد.
فيما قال مصدر مسئول آخر لـ«الشروق»، إنه سيتم مناقشة بعض القواعد الجديدة حول قرار زيادة الدعم داخل مجلس الوزراء، منها بحث صرف قيمة الدعم الـ«50 جنيه» للبطاقات المقيد عليها أربعة أفراد بحد أقصى حيث يتم تخصيص 50 جنيه لكل فرد، على أن يحصل باقى أفراد الأسرة بدءا من الفرد الخامس أو الأكثر على دعم إضافى فقط وهو 25 جنيها.
وتابع: «الأسرة التى لديها فردان ببطاقة التموين ستحصل على دعم بإجمالى قيمة 100 جنيه للفردين، والأسرة 3 أفراد ستحصل على دعم بقيمة 150 جنيها والأسرة 4 أفراد ستحصل على دعم بقيمة 200 جنيه شهريا، والأسرة التى لديها 5 أفراد سيحصل 4 أشخاص منهم على دعم بقيمة 200 جنيه، أما الفرد الخامس بالأسرة سيحصل على دعم 25 جنيها، ليصل الإجمالى إلى 225 جنيها»، مؤكدا أن كل هذا مجرد مناقشات ولم يتم إقرارها بعد، وربما يتم الموافقة عليها أو لا.
وشدد المصدر على أنه لن يتم ربط سلع معينة على البطاقات، وأن للمواطن حرية الاختيار فى الحصول على السلع، مضيفا أن القواعد الجديدة ستتضمن آلية الصرف، قائلا: «ربما يحصل كل فرد على 2 كيلو سكر وزجاجة زيت و2 كيلو أرز، ولكن للمواطن حرية الحصول على أى سلعة يرغب فيها».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك